بنك HSBC يعدل توقعاته: الدولار مؤهل للوصول إلى 40 جنيهًا مصريًا

الخميس 23 مارس 2023 01:13 م

عدّل "بنك HSBC" توقعاته لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري مرجحًا بلوغه 35- 40 جنيهًا على المدى المتوسط.

وكان البنك توقع في يناير/كانون الثاني الماضي أن يرتفع الدولار خلال العام الجاري إلى ما بين 30 – 35 جنيهًا.

وقال تقرير للبنك أصدره الأربعاء، تحت عنوان "3 حواجز كبيرة يجب إزالتها"، إن التحديات الملحة التي تواجه الاقتصاد المصري دفعته لتعديل توقعاته، وفقا لما نقله موقع "مصراوي".

وأوضح البنك أنه يتوقع أن يبلغ متوسط سعر الدولار 37.5 جنيهاً خلال العام بدلا من متوسط سعر 32.5 جنيهاً في توقعاته السابقة في يناير/كانون الثاني.

وخلال الأسبوع الجاري، ارتفعت العقود الآجلة للدولار أجل 12 شهرا، لتتخطى 40 جنيها للدولار في مستوى تاريخي، حسب بيانات مؤشر بلومبرج.

وشهد الجنيه منذ مارس/آذار 2022، ثلاث عمليات تحريك أمام الدولار، من متوسط 15.7 جنيها لكل دولار وصولا إلى 27.2 جنيها، في يناير الماضي، استجابة لشروط صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي، على عقد اتفاق قرض مدته 46 شهرا مع مصر في إطار "تسهيل الصندوق الممدد"، بقيمة 3 مليارات دولار.

وخفضت مصر قيمة عملتها أكثر من مرة في تاريخها استجابة لأزمات، أو في محاولة للتوفيق بين العرض والطلب، من أجل تحسين الأداء الاقتصادي وزيادة احتياطاتها من العملات الأجنبية، وهو ما أثر في الوقت ذاته على مستويات معيشة المواطنين.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مصر الاقتصاد المصري الجنيه المصري بنك HSBC الدولار مقابل الجنيه

رحلة طويلة لانخفاض الجنيه أمام الدولار.. تعرف عليها

التوقعات تتزايد لخفض جديد في سعر الجنيه أمام الدولار

الدولار يسجل مستوى غير مسبوق بالسوق الموازية المصرية ويتخطى الـ70 جنيها.. توقعات بالأسوأ