استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

فلسطين ومتوالية الفشل الامريكي في الإقليم

الخميس 23 مارس 2023 01:54 م

فلسطين ومتوالية الفشل الامريكي في الإقليم

اجتماع شرم الشيخ الأمني فشل آخر للاستراتيجية الامريكية بعدمحاولات امريكية مضنية لفرض رؤيتها للتهدئة بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

النفوذ الامريكي بالمنطقة العربية وغرب آسيا يتأكل بتسارع ويعاني غياب القوة الناعمة وازدواجية معايير ناجمة عن الدعم المطلق للاحتلا ل الاسرائيلي.

متوالية الفشل الامريكي بلغت ذروتها بتوجيه العاهل السعودي دعوة للرئيس الايراني لزيارة الرياض وإعلان طهران عن تداعيات إيجابية للمصالحة على اقتصادها.

الخطاب السياسي الامريكي بات باليا وغير مقنع تراجعت فاعليته ومصداقيته وتعمقت أزمته بتمرد القو ى الإقليمية وتصاعد المنافسة الدولية من قبل الصين وروسيا.

* * *

لا يمكن اعتبار نجاح الوساطة الصينية بين السعودية وايران و صمود اتفاق اوبك+ مع روسيا عنوان الفشل الامريكي الوحيد في الاقليم؛ ؛ ذلك ان استقبال الامارات العربية الرسمي للرئيس السوري بشار الاسد يعتبر عنوانا آخر للفشل بعد تحذيرات امريكية متكررة لدول المنطقة من المبالغة في الانفتاح على دمشق.

متوالية الفشل الامريكي بلغت ذرواتها اليوم الاحد بتوجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز دعوة للرئيس الايراني ابراهيم رئيسي لزيارة الرياض واعلان طهران عن تداعيات ايجابية للمصالحة على اقتصادها بتحسن التدفقات المالية والمصرفية الى بنوكها؛ والتي سبقها تصريحات لوزير المالية السعودي محمد الجدعان قال فيها: انه لن يمضي وقت طويل قبل ان نرى الاستثمارات السعودية تتدفق الى ايران.

اجتماع شرم الشيخ الأمني فشل اخر منيت به الاستراتيجية الامريكية بعدمحاولات امريكية مضنية لفرض رؤيتها للتهدئة بالأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وهي رؤية تستند الى خطة امنية قوامها قمع الشعب الفلسطيني وتحطيم ارادته ومقاومته المتصاعدة للاحتلال في الضفة الغربية والممتدة نحو اراضي 48؛ بتوفيرالغطاء للإجراءا ت القمعية والانتهاكات التي يمارسها الاحتلال والمستوطنون على الارض من خلال إشراك وتوريط وإحراج دول الجوار العربي والسلطة في رام الله الامر الذي واجه فشلا ذريعا.

فاغتيال 24 فلسطينا و اعتقال المئات وهدم وتجريف وازالة اكثر من 100 منشأة فلسطينية الى جانب تشكيل وحدات من المستوطنينن و تدريبها من قبل ما يسمى جيش الاحتلال لشن هجمات منظمة على القرى والبلدات الفلسطينية؛ ورفع مستوى التنسيق الأمني لقمع المقاومة الفلسطينية من اجتماع العقبة في 26 فبراير الماضي لم يوقف المقاومة!

ولم يحقق الهدوء المنشود؛ بل عمق من ازمة النفوذ الامريكي في المنطقة؛ وعمق تناقضات الخطاب السياسي و الامني الامريكي في ظل الازمة الاوكرانية؛ وفي ظل الانقسام والتصارع الداخلي في اميركا ذاتها حول المفاهيم والايدولوجيات السياسية والاجتماعية التي اتخذت منحى متطرف مؤخراً.

النهج الامريكي قائم على ازدواجية المعايير بدعمه للاحتلال و مساندته جهود قمع الشعب الفلسطيني وحرمانه من ادوات المقاومة والدفاع عن النفس ؛ وهي مخالفة صريحة لكل الاعراف والقوانين الدولية وتجسيد واضح لازدواجية المعايير الامريكية وافة تنخر في عصب القوة الناعمة الامريكية.

النفوذ الامريكي في المنطقة العربية وغرب آسيا يتأكل بتسارع غير مسبوق؛ فالسلام الأمريكي رغم توفره على موارد وامكانات ضخمة واصول كبيرة قوامها القواعد العسكري والنفوذ الامني والاقتصادي؛ إلا أنه يعاني من غياب كامل للقوة الناعمة بتاثير من ازدواجية المعايير الفاضحة والناجمة عن الدعم المطلق للاحتلا ل الاسرائيلي؛ والمقترن بانتهاك مقدسات المسلمين والعرب في القدس وبيت لحم و الخليل؛ فالخطاب السياسي الامريكي بات باليا وغير مقنع؛ تراجعت فاعليته ومصداقيته وتعمقت ازمته مؤخرا بتمرد القو ى الاقليمية وتصاعد المنافسه الدولية من قبل الخصوم الدوليين وعلى راسهم الصين وروسيا.

*حازم عياد كاتب وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين أمريكا متوالية الفشل النفوذ الأمريكي الاحتلال الإسرائيلي السلام الأمريكي اجتماع العقبة التنسيق الأمني المقاومة الفلسطينية ازدواجية المعايير