إسرائيل تفرق مسيرات بالضفة وتصيب عشرات الفلسطينيين

الجمعة 24 مارس 2023 02:57 م

أصيب عشرات الفلسطينيين ومتضامن أجنبي بجراح واختناق بالغاز الجمعة، خلال تفريق الجيش الإسرائيلي مسيرات منددة بالاستيطان في الضفة الغربية.

ووقعت الإصابات في بلدات بيت دجن وبيتا بمحافظة نابلس وكفر قدوم بمحافظة قلقيلية (شمال) واللبن الغربي بمحافظة رام الله (وسط).

وقال منسق "لجان المقاومة الشعبية" في بلدة كفر قدوم، مراد شتيوي في بيان، إن "6 شبان أصيبوا برصاص معدني بينهم متضامن أجنبي (لم يوضح جنسيته)، وآخرين بالاختناق خلال قمع الجيش الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان".

وأشعل المشاركون في الاحتجاجات إطارات سيارات فارغة، ونددوا بالممارسات الإسرائيلية.

بدورها، ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، أن طواقمها تعاملت مع عشرات الإصابات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في بلدتي بيت دجن وبيتا.

وفي قرية اللبن الغربي فرق الجيش الإسرائيلي مسيرة منددة بالاستيطان، مستخدما الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، وفق شهود عيان.

ولفت الشهود إلى أن القوات الإسرائيلية اعتدت بالضرب على المشاركين ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض.​​​​​​​

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الجيش الإسرائيلي الذي يفرق ويلاحق المتظاهرين داخل بلداتهم.

وتفيد بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، بوجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من حكومة إسرائيل) بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.​​​​​​​

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين الضفة إسرائيل استيطان

تحذير إسرائيلي: نتنياهو يقوض علاقتنا الخاصة مع واشنطن