البيت الأبيض: أمريكا لا تسعى لصراع مع إيران

الجمعة 24 مارس 2023 09:55 م

قالت الولايات المتحدة، إنها لا تسعى إلى صراع مع إيران، لافتة إلى إنه لا ينبغي لطهران أن تشارك في دعم الهجمات على المنشآت الأمريكية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض الجمعة، قوله إن الضربات الأمريكية في سوريا تهدف إلى حماية الجنود الأمريكيين هناك، حيث لا يزال تنظيم "داعش" والجماعات المسلحة المدعومة من إيران يشكلون تهديداً.

وقال كيربي إن الولايات المتحدة إنها لا تسعى إلى صراع مع إيران، وإنه لا ينبغي لطهران أن تشارك في دعم الهجمات على المنشآت الأميركية.

وأضاف كيربي إنه لم يصب أي جندي أمريكي في هجوم استهدف قاعدة أمريكية في شمال شرق سوريا اليوم.

ووصف الهجوم بأنه رد فعل أولي على الضربات التي شنتها واشنطن في المنطقة.

وقال كيربي: "ليس أمراً غريباً، عندما نقوم بضربة انتقامية كهذه أن يردوا على الفور بإطلاق صواريخ لا تصيب أهدافها.. لم يصب أحد ولم تقع خسائر بشرية أميركية على الإطلاق".

يأتي هذا بينما شنت واشنطن ضربات جوية "دقيقة" في شرق سوريا ليل الخميس-الجمعة، رداً على هجوم بطائرة مسيّرة أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وجرح 6 آخرين.

واستهدف هجوم بطائرة مسيّرة، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس "منشأة صيانة في قاعدة لقوات التحالف قرب الحسكة في شمال شرق سوريا"، ما أدى إلى مقتل "متعاقد أمريكي، وإصابة 5 عسكريين أمريكيين ومقاول أمريكي آخَر".

وأعلن البنتاغون أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تعتبر الطائرة بدون طيار "إيرانية المنشأ".

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إنه بتوجيهات من الرئيس جو بايدن أذن "لقوات القيادة المركزية الأمريكية بشن ضربات جوية دقيقة الليلة في شرق سوريا ضد منشآت تستخدمها مجموعات تابعة للحرس الثوري الإيراني".

وتقود واشنطن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

وينتشر 900 جندي أمريكي ضمن قوات التحالف في مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، ويتواجدون في قواعد عدة في محافظة الحسكة (شمال شرق) والرقة (شمال) ودير الزور (شرق).

وتتعرّض قواعد للتحالف والقوات الأمريكية بشكل دائم لاستهداف عبر طائرات مسيّرة وبصواريخ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا أمريكا هجمات

العدل الدولية تحكم في قضية الملياري دولار بين واشنطن وطهران الخميس