اجتماع نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران وسوريا في موسكو أوائل أبريل

الاثنين 27 مارس 2023 11:57 ص

يعقد نواب وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران، مشاورات رباعية في موسكو، في أوائل أبريل/نيسان المقبل.

ونقلت "سبوتنيك" الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، رداً على سؤال بشأن احتمال عقد مشاورات رباعية على مستوى نواب وزراء الخارجية في صيغة روسيا وتركيا وسوريا وإيران: "نحن نستعد.. قريباً"، مضيفاً: "أعتقد أنه في بداية أبريل/نيسان، في موسكو، ستكون هذه المشاورات من أجل التحضير للاجتماع الوزاري".

وكان من المقرر عقد هذا الاجتماع خلال الشهر الجاري، لكنه تأجل دون إعلان رسمي عن السبب.

وسبق أن أعلنت روسيا عن الإعداد لاجتماع يجمع وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران، ما يمثل خطوة إضافية على طريق تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، فضلاً عن إمكانية تحقيق انفراجة بالملف السوري بشكل عام.

وأواخر فبراير/شباط الماضي، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية، إن روسيا وتركيا وسوريا وإيران بدأت العمل لتحديد موعد وطريقة اجتماع وزراء خارجيتها.

وقال الدبلوماسي الروسي، إن بلاده تدعم مشاركة إيران في أي محادثات أخرى لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا.

وكان كبیر مستشاري وزیر الخارجية الإيراني للشؤون السیاسیة الخاصة علي أصغر خاجي قال، في 17 يناير/كانون الثاني الماضي، إن "حل القضايا السورية لا يمكن دون مشاركة إيران".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الطلبة الإيرانية: "حاولنا دائماً المساعدة في الحوار بين الحكومة السورية والأکراد، لتقريبهم معاً، حتى يتمكنوا من حل مشاکلهم أثناء الحوار"، مشيراً إلى أنه "تم إحراز تقدم جيد في هذا المجال، لكن لا تزال هناك خلافات بحاجة إلى حل".

وبدأت في الآونة الأخيرة محاولات لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، بعد قطيعة دامت 11 عاماً، عقب اندلاع النزاع السوري.

وأجرى وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا مشاورات في موسكو في 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، في إطار عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. وذكرت مصادر تركية أن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة ثلاثية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، أنه قد يجتمع مع رئيس النظام السوري بشار الأسد في إطار عملية سلام جديدة، عقب اجتماع وزيري دفاع البلدين في موسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا سوريا إيران نواب وزراء الخارجية

صحيفة سورية تؤكد موعد الاجتماع الرباعي بشأن التقارب مع تركيا

وفد سوري يغادر إلى موسكو للقاء ممثلين عن تركيا وروسيا وإيران

الإثنين والثلاثاء.. موسكو تستضيف اجتماعا روسيا تركيا إيرانيا سوريا