عبد اللهيان وشمخاني يبحثان مع وزير قطري قضايا إقليمية ودولية (صور)

الاثنين 27 مارس 2023 03:44 م

بحث وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي، الإثنين، مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي شمخاني، سبل تعزيز العلاقات وقضايا إقليمية ودولية.

وحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اجتمع الخليفي مع عبداللهيان بالعاصمة طهران، واستعرضا علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما بحثا آخر مستجدات مفاوضات العودة لخطة العمل الشاملة المشتركة، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي لقاء آخر، اجتمع الخليفي مع شمخاني واستعرضا علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق نفس المصدر.

يأتي ذلك في إطار زيارة رسمية غير معلنة المدة يجريها الوزير القطري إلى إيران.

وفي أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، أجرى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (قبل تقلده منصب رئيس الوزراء) زيارة رسمية إلى طهران والتقى نظيره الإيراني.

وحينها أوصل بن عبد الرحمن رسالة أمريكية إلى إيران، تتعلق بمفاوضات الاتفاق النووي الموقع عام 2015، في خطوة استحسنتها طهران.

وسبق أن استضافت الدوحة محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة حول قضايا أبرزها الاتفاق النووي.

وشهدت العلاقات القطرية الإيرانية تطورا إيجابيا ملحوظا في أعقاب الأزمة الخليجية التي شهدت مقاطعة دول الإمارات والسعودية والبحرين لقطر وإغلاق كل المنافذ البرية والجوية أمامها، لتلجأ الدوحة إلى أجواء طهران بشكل كبير للتغلب على الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر علي شمخاني محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي حسين أمير عبد اللهيان إيران

عبداللهيان: قطر لعبت دورا مهما في الاتفاق النووي وتبادل الأسرى

علي شمخاني وتطهير "الحرس القديم".. ديناميكية قوة متغيرة على أعلى مستوى