صحيفة سورية تؤكد موعد الاجتماع الرباعي بشأن التقارب مع تركيا

الثلاثاء 28 مارس 2023 01:35 م

أكدت صحيفة سورية خاصة، الثلاثاء، أن الاجتماع المرتقب لنواب وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا سيعقد، الأسبوع المقبل، في الثالث والرابع من نيسان/أبريل المقبل (الإثنين والثلاثاء المقبلين) في العاصمة الروسية موسكو.

وهذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها صحيفة سورية، شبه رسمية، عن موعد محدد للاجتماع بعد تصريحات لمسؤولين أتراك عن مواعيد سابقة للاجتماع، دون أن يتحقق ذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالـ"متابعة في موسكو"، أن اتصالات مكثفة شهدتها الأروقة الدبلوماسية لعواصم الدول الأربع، بهدف التوصل لاتفاق حول صيغة نهائية تفضي لإمكانية انعقاد الاجتماع في موسكو، مبينة أن هذه الاتصالات والمشاورات أنتجت تقاربًا في عدد من النقاط، كانت منعت في وقت سابق حصول أي اختراق سياسي بين دمشق وأنقرة".

وزعمت المصادر إلى أن الضمانات التي أصرت عليها دمشق هي: "ضرورة التعهد بالانسحاب من أراضيها ووقف دعم التنظيمات المسلحة"، وشكلت العنوان الرئيس للمشاورات المكثفة التي جرت خلال الأسابيع الماضية، والتي أفضت على ما يبدو لاتفاق قد يدفع دمشق للموافقة على الجلوس إلى طاولة سياسية واحدة مع الجانب التركي على مستوى نواب وزراء الخارجية.

كما كشفت المصادر أن هناك اجتماعًا آخر سيتم في العاصمة الروسية بين وزراء الدفاع للدول الأربع وممثلي الأجهزة الأمنية بعد أيام من اجتماع معاوني وزراء الخارجية.

ورأت الصحيفة السورية أنه في حال انعقاد "الرباعية" سيكون ذلك الاختراق السياسي الأول بين دمشق وأنقرة منذ نحو 12 عامًا، بعد اجتماع بين وزير الدفاع السوري، علي عباس، ونظيره التركي، خلوصي أكار، الذي جرى في موسكو، نهاية العام الماضي.

تم تأكيد أهمية استمرار تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، والذي يحظى كذلك بدعم طهران.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، قد قال، في تصريحات سابقة، إن 3 قضايا رئيسة مطروحة على طاولة البحث، وهي التنسيق في الحرب على الإرهاب، ودفع العملية السياسية لمواصلة محادثات "أستانا"، والعودة الكريمة للاجئين السوريين إلى وطنهم.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة الوطن السورية

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا موسكو علي عباس خلوصي أكار

تركيا: تأجيل الاجتماع الرباعي حول سوريا لعدم جاهزية روسيا

موسكو.. بدء الاجتماع الرباعي لتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري