قطر ترفض التطبيع مع نظام الأسد: موقفنا لم يتأثر بالتفاعلات الحالية

الثلاثاء 28 مارس 2023 09:49 م

أكد المتحدث الرسمي للخارجية القطرية ماجد الأنصاري ثبات موقف بلاده الرافض للتطبيع مع النظام السوري ورئيسه بشار الأسد، رغم الحراك من دول عربية نحو إعادة تأهيل الأخير، وخاصة من السعودية.

وقال الأنصاري، خلال الإحاطة الأسبوعية لوزارة الخارجية القطرية، الثلاثاء، إن "موقف الدوحة واضح وثابت وغير متأثر بما يجري من تفاعلات، إلا إذا كان هناك تطور في الداخل السوري".

وشدد على أنه "ما من مؤشرات لعودة العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة ودمشق، ولم يُناقش الأمر ولم يصدر أي قرار".

وأردف أن  قطر "لن تخون دماء ضحايا الأزمة السورية".

وشهدت الأسابيع الماضية حراكا من دول عربية لإعادة العلاقات مع النظام السوري، بعد سنوات من قطعها إثر حملة القمع الوحشية التي شنها ضد معارضيه، والتي تحولت إلى حرب أهلية شهدت ارتكاب فظائع ضد السوريين، وصراع بالوكالة على المستوى الإقليمي وحتى الدولي.

وخلال فبراير/شباط الماضي ومارس/آذار الجاري، زار الأسد سلطنة عمان والإمارات، وحظي باستقبال رسمي في كلا البلدين، وأجرى مباحثات مع سلطان عمان هيثم بن طارق، والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، فيما قالت السعودية إنها تعمل على إعادة عمل سفارتها بدمشق.

كما تقاطر وزراء خارجية ومسؤولين عرب إلى دمشق، حيث التقوا نظراءهم في النظام السوري بذريعة إغاثة البلاد بعد الزلزال المدمر الذي ضربها مطلع فبراير/شباط، وكان من أبرزهم وزراء خارجية الإمارات ومصر والأردن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية السورية النظام السوري بشار الاسد

وول ستريت جورنال: لقاء مرتقب بين السيسي وبشار الأسد نهاية أبريل لإعادة العلاقات الكاملة

عودة نظام الأسد المحتملة إلى الجامعة العربية.. ماذا تعني؟