السعودية وقطر تدينان اقتحام عشرات المستوطنين للمسجد الأقصى

الثلاثاء 28 مارس 2023 09:54 م

دانت السعودية والقطر اقتحام 85 مستوطنا للمسجد الأقصى، تحت حماية قوات شرطية، يرافقهم عضو الكنيست (البرلمان) السابق المتطرف، إيهودا جليك، في سادس أيام شهر رمضان. 

جاء ذلك، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية في البلدين الخليجيين، ووصفتا فيه تلك الخطوة بالسافرة والخطيرة.

وأكدت الخارجية السعودية في بيانها أن "هذه الممارسات تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية".

وجددت الخارجية السعودية "موقف المملكة الراسخ في دعم جميع الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يمكن من إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية".

بدورها، اعتبرت الخارجية القطرية أن اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، بمثابة تصعيد خطير واستفزاز لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم، وانتهاكًا سافرًا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وحذرت الوزارة من إدخال أي تغييرات على الوضع التاريخي والقانوني بالمسجد الأقصى والقدس ومقدساتها، كما "تحمل سلطات الاحتلال وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن هذه السياسة الممنهجة ضد حقوق الشعب الفلسطيني، وحثت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف هذه الإجراءات".

وجددت الوزارة التأكيد على "موقف قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيود، وإقامة دولته المُستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

كما أدانت السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الاقتحام، ووصفته الأولى بأنه تحد سافر واستفزاز، وعمل مدان ومرفوض، فيما قالت الثانية إنه محاولة لتكريس التقسيم الزماني للحرم القدسي.

ونظم المستوطنون خلال اقتحام اليوم جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحات المسجد، واستمعوا إلى شرح حول الهيكل المزعوم.

وعام 2003، سمحت الحكومة الإسرائيلية، أحاديا، لمتطرفين باقتحام المسجد الأقصى من خلال "باب المغاربة" في الجدار الغربي للمسجد.

ومنذ ذلك الحين، عارضت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس هذه الاقتحامات وطالبت بوقفها ولكن دون استجابة من قبل الحكومة الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اقتحام القدس السعودية قطر اقتحام الأقصى