واشنطن تفرض عقوبات على أقارب للأسد تتهمهم بإنتاج الكبتاجون وتصديره

الثلاثاء 28 مارس 2023 10:14 م

أفادت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة فرضت، الثلاثاء، عقوبات جديدة على 6 أشخاص، بينهم 2 من أقارب الرئيس السوري بشار الأسد، لدورهم في إنتاج مخدر الكبتاجون وتصديره.

بالمقابل، تنفي حكومة الأسد ضلوعها في إنتاج المخدرات وتهريبها وتقول إنها تكثف حملتها لكبح التجارة المربحة. وتأتي هذه العقوبات في وقت تتراجع فيه بشكل متزايد دعوات واشنطن إلى عدم تطبيع العلاقات مع الرئيس بشار الأسد.

وقد أشار تقرير لـ"فرانس24" أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت، الثلاثاء، فرض عقوبات على 2 من أبناء عمومة الرئيس السوري بشار الأسد بتهمة تهريب حبوب الكبتاجون المخدرة التي أصبحت تصنع وتصدر من سوريا بشكل متزايد.

وتستهدف العقوبات التي فرضت بشكل مشترك مع بريطانيا، اثنين من أبناء عمومة الرئيس السوري هما سامر كمال الأسد ووسيم بديع الأسد، كما جاء في بيان صادر عن الخزانة الأمريكية.

ووفقا للتقرير يملك الأول مصنعا في مدينة اللاذقية الساحلية أنتج 84 مليون حبة كبتاغون في 2020، كما أوضح المصدر نفسه.

وقد قالت المسؤولة في وزارة الخزانة أندريا غاكي في البيان إن "سوريا أصبحت الرائدة عالميا في إنتاج الكبتاجون وهي مادة مخدرة جدا ويمر قسم كبير منها عبر لبنان".

وبحسب تحقيق أجرته وكالة الأنباء الفرنسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فإنه خلال 10 سنوات من حرب مدمرة، تغيرت خارطة سوريا، فرسمت خطوط جديدة ومعابر داخلية تفصل بين المناطق، لكن شيئا واحدا بدا وكأنه عابر للتقسيم ولخطوط التماس فتحول إلى تجارة مربحة تفوق قيمتها عشر مليارات دولار وهو الكبتاجون.

والكبتاجون تسمية قديمة لعقار يعود إلى عقود مضت، لكن تلك الحبوب، وأساسها الأمفيتامين المحفز، باتت اليوم المخدر الأول على صعيد التصنيع والتهريب وحتى الاستهلاك في منطقة الشرق الأوسط.

وبين الأشخاص الآخرين المستهدفين بهذه العقوبات الأمريكية التي صدرت الثلاثاء، تاجر المخدرات اللبناني نوح زعيتر الملاحق من قبل السلطات وكذلك حسن دقو الذي يدير شبكة لبنانية-سورية.

وتأتي هذه العقوبات في وقت تتراجع فيه بشكل متزايد دعوات الولايات المتحدة إلى عدم تطبيع العلاقات مع الرئيس بشار الأسد.

وكان الأسد معزولا على الساحة الدبلوماسية منذ قمع الثورة الشعبية في سوريا في 2011 والحرب التي تلت ذلك. لكن منذ وقوع الزلزال في سوريا وتركيا، في 6 فبراير/شباط كثفت دول عربية اتصالاتها وأرسلت مساعدات لدمشق.

وتهدف العقوبات الأمريكية إلى تجميد الأصول المحتملة تحت الولاية القضائية الأمريكية ومنع الكيانات المدرجة على اللائحة السوداء من الوصول إلى الأسواق العالمية والخدمات المالية.

المصدر | فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا الكبتاغون الأسد الخزانة الأمريكية

بسب احتجاز أمريكيين.. واشنطن تقر عقوبات جديدة على روسيا وإيران

رويترز: السعودية عرضت 4 مليارات دولار على نظام الأسد لوقف تهريب المخدرات

بعد التطبيع العربي.. هل يستطيع الأسد وقف تدفق المخدرات السورية إلى الشرق الأوسط؟

صنداي تايمز: كبتاجون الأسد صنع وباء بالسعودية.. وضحاياه يتوافدون للعلاج في بريطانيا