لتجنب تقديم تنازلات لروسيا.. زيلينسكي يشدد على أهمية النصر في باخموت

الأربعاء 29 مارس 2023 01:32 م

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من أنه ما لم تحقق بلاده النصر في باخموت، فسوف تبدأ روسيا في حشد دعم دولي لتوقيع اتفاق يجبر كييف على تقديم تنازلات غير مقبولة.

وأوضح زيلينسكي في مقابلة حصرية مع وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، أن سقوط باخموت في أيدي القوات الروسية سيمكن الرئيس فلاديمير بوتين "من الترويج لهذا النصر أمام الغرب والداخل الروسي والصين وإيران".

وقال زيلينسكي باللغة الإنجليزية، التي استخدمها طوال المقابلة تقريبا: "إذا اشتم رائحة الدم - رائحة ضعفنا - فسوف يحقق مزيدا من التقدم".

جاءت تصريحات الرئيس الأوكراني على متن قطار نقله الثلاثاء عبر أوكرانيا، إلى مدن بالقرب من بعض أعنف المعارك، حيث نجحت قوات بلاده في صد القوات الروسية.

وأضاف زيلينسكي خلال المقابلة، وهو يحتسي الشاي بينما كان جالسا على سرير ضيق على متن قطار حكومي: "الولايات المتحدة تدرك يقينا أنها إذا توقفت عن مساعدتنا، فلن ننتصر".

وكانت الرحلة التي قام بها الرئيس الأوكراني، والتي جرى تنظيمها بدقة بالغة، استثنائية عبر بلد في حالة حرب.

واستغل زيلينسكي، الذي أصبح وجها معروفا في جميع أنحاء العالم وهو يروي جانبه من القصة إلى أمة بعد أمة، رحلة دعم الروح المعنوية لتعزيز نفوذه في المناطق القريبة من الخطوط الأمامية.

وسافر زيلينسكي برفقة حشد صغير من مستشاريه ومجموعة كبيرة من رجال الأمن المدججين بالسلاح الذين ارتدوا زيا عسكريا.

وكان في طريقه لحضور الاحتفال بالذكرى الأولى لتحرير مدن في منطقة سومي، وزيارة القوات المتمركزة في الخطوط الأمامية بالقرب من زابوريجيا.

وأحيطت الزيارة بستار من السرية حتى مغادرته كييف.

وخلال مقابلته، وجه زيلينسكي أيضا دعوة للرئيس الصيني شي جين بينج لزيارة أوكرانيا.

وقال: "نحن مستعدون لاستقباله هنا. أريد التحدث معه. أجريت معه اتصالا قبل اندلاع هذه الحرب واسعة النطاق.. لكني لم أتواصل معه طوال هذا العام، أو بالأحرى منذ أكثر من عام".

وردا على سؤال عما إذا كان شي جين سيقبل دعوة زيلينسكي، أو ما إذا كانت الدعوة قد أرسلت رسميا، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ للصحافيين إنها لا تملك أي معلومات لتقدمها، مشيرة إلى أن بكين تحافظ على "اتصالات مع جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك أوكرانيا".

وأعلن زيلينسكي عن بعض توقعاته حول السؤال الأبرز الخاص بالحرب: كيف ستنتهي؟، لكنه عبر عن ثقته في أن شعبه سينتصر عبر سلسلة من "الانتصارات الصغيرة" و"الخطوات الصغيرة" ضد "دولة كبيرة جدا وعدو ضخم وجيش كبير"، لكنه جيش، كما قال، "يفتقد إلى القيم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باخموت زيلينسكي أوكرانيا روسيا

رئيس فاجنر يهاجم قادة الدفاع الروس ويهدد بالانسحاب من باخموت