بينهن سلمى الشهاب.. 8 نساء بسجون السعودية يدخلن إضرابًا عن الطعام

الخميس 30 مارس 2023 07:24 ص

أكدت منظمة "القسط" لحقوق الإنسان دخول 8 نساء سعوديات بينهن الناشطة سلمى الشهاب في إضراب عن الطعام منذ مطلع شهر رمضان؛ احتجاجا على احتجازهن "التعسفي" في سجون المملكة.

وقال المنظمة عبر حسابها في "تويتر": "تأكد للقسط دخول الناشطة في مجال حقوق المرأة سلمى الشهاب و7 نساء سعوديات أخريات في إضراب عن الطعام منذ 23 مارس (آذار) 2023 وذلك احتجاجًا على احتجازهن التعسفي ومحاكمتهن الصورية".

ودعت المنظمة السلطات السعودية للإفراج عنهن.

وسلمى الشهاب تبلغ 34 عامًا وأم لطفلين، هي أخصائية صحة أسنان وطالبة دكتوراه في جامعة ليدز، كانت تسكن المملكة المتحدة.

واعتقلتها السلطات السعودية عندما عادت لقضاء عطلتها هناك في 15 يناير/كانون الأول 2021، ووضعتها في الحبس الانفرادي، وأخضعتها لفترة تحقيق مطولة استمرت 285 يومًا قبل محاكمتها.

وفي أبريل/نيسان 2022، حكم عليها بالسجن لمدة 6 سنوات، وبعد الاستئناف عند المحكمة الجزائية المتخصصة مدِّدَ الحكم الصادر بحقها في 9 أغسطس/آب 2022 ليبلغ 34 سنةً، تتلوها 34 سنةٍ أخرى من منع السفر.

واتهمتها محكمة الإرهاب الخاصة التي حوكمت أمامها الناشطة بدعم الفكر الإرهابي بسبب استخدامها لموقع "تويتر"، بما في ذلك متابعتها لحسابات بعض المعارضين، وهو ما نفته الأخيرة.

وفي أغسطس/آب 2022 قالت "سلمى" إنها تعرضت "للاعتداء وإهانات صريحة خلال احتجازها كونها تنتمي للأقلية الشيعية في المملكة".

وبرغم إفراجها عن حقوقيات اعتقلن قبل سنوات، فإن السلطات السعودية لا تزال تعتقل مزيدا من النساء الناشطات على موقع "تويتر".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمة القسط لحقوق الإنسان سلمى الشهاب سجناء الرأي في السعودية السعودية

الحكم بسجن سعودية 30 عاما بسبب تغريدات على تويتر.. ما القصة؟

تقرير أممي يكشف عن تعرض المعتقلة سلمى الشهاب لممارسات مهينة بالسعودية