إسرائيل تطلق قمر تجسس عسكريا لتعزيز مراقبتها للمنطقة (فيديو)

الخميس 30 مارس 2023 08:50 ص

أطلقت إسرائيل قمرا عسكريا جديدا هو الأحدث من نوعه بقدرات تصوير متطورة؛ بهدف تعزيز مراقبتها للمنطقة.

وأعلنت وزارة الجيش الاسرائيلية أنها أطلقت، فجر الأربعاء، قمرا جديدا للتجسس بقدرات تصوير متطورة.

وقالت الوزارة في بيان: "إن القمر الصناعي العسكري أوفيك-13 (أفق-13) أطلق إلى المدار في الساعة 02:10 صباحا (23:10 ت غ) من موقع في وسط إسرائيل".

وقال رئيس معهد إسرائيل لصناعة الطيران والفضاء، بوعز ليفي، في البيان نفسه إن القمر الجديد "هو الأكثر تقدما من نوعه، وله قدرات رصد رادارية فريدة وسيمكن من جمع المعلومات الاستخبارية في أي طقس وأي ظروف رؤية".

وأوضحت وزارة الجيش: "نواصل تعزيز قدراتنا بكل أبعادها في مواجهة التحديات المختلفة"، مؤكدة أنه "لا حدود لطموحات مؤسسة الدفاع الإسرائيلية".

وطُوِر القمر "أوفيك-13" بالتعاون مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة والجيش الإسرائيلي ومن المقرر نقله إلى وحدة استخبارات عسكرية بحسب الوزارة.

وهذا القمر التجسسي مخصص للمراقبة، ووفق ما كشفته إسرائيل فإنه يتمتع بقدرات متقدمة، حيث أعلنت وزارة الجيش في تل أبيب، أنه بمجرد دخوله إلى المدار، سيخضع لسلسلة من الاختبارات للتأكد من ملاءمته ومستويات أدائه.

وبالعادة تستخدم إسرائيل تلك الصواريخ للتجسس على إيران والدول العربية، كما تستخدمها إلى جانب الطائرات المسيرة في مراقبة المناطق الفلسطينية خاصة قطاع غزة.

وجاء إطلاق القمر "أوفيك-13" في أعقاب الاتفاق السعودي الإيراني الذي جرى في العاصمة الصينية بكين في 10 مارس/آذار الجاري والذي أثار القلق في تل أبيب وحد من فرص نجاح جهودها للتطبيع مع الرياض.

كما يأتي إطلاقه في ظل الحديث عن مواجهة عسكرية محتملة بين إسرائيل وإيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل قمر أوفيك-13 قمر عسكري قمر مراقبة إسرائيلي