إيران: زيارة سلطان عمان لطهران ستعزز العلاقات بين البلدين

الجمعة 31 مارس 2023 09:56 م

أشاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، بالعلاقات المتنامية بين بلاده وسلطنة عُمان، مشيراً إلى أن هذه العلاقات ستتعزز مع زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى طهران.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه عبداللهيان مع نظيره العُماني بدر البوسعيدي، بحثا فيه بعض القضايا حول العلاقات بين طهران ومسقط.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية الجمعة، عن عبداللهيان خلال الاتصال، قوله إن "عُمان كانت دائماً جاراً موثوقاً وصديقاً لإيران، وسوف تتعزز العلاقات المتنامية بين البلدين مع زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق لطهران".

بدوره، قال البوسعيدي إن دول المنطقة ستختصر الطريق الطويل للتنمية الإقليمية من خلال العمل معاً.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، تسلم سلطان عمان هيثم بن طارق، رسالة خطية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، نقلها عبداللهيان.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، أن عبداللهيان التقى سلطان عُمان في مسقط، ووجه إليه دعوة لزيارة إيران، ونقل البيان عن سلطان عُمان قوله: "آمل أن أزور إيران في المستقبل القريب".

بدوره نقل عضو اللجنة علي علي زاده، عن عبداللهيان قوله إن السلطان العُماني سيزور طهران قريباً حاملاً أخباراً سارة بشأن المفاوضات النووية.

وجاءت تصريحات عبداللهيان، خلال اجتماعه بأعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية للبرلمان الإيراني، وتحدث فيه حول مستجدات المفاوضات النووية.

وأكد زاده في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم"، عن عبداللهيان أن سلطان عُمان يتوسط بين طهران وواشنطن لاستئناف المفاوضات، وإنه سيزور طهران قريباً حاملاً "أخبار سارة".

وكان الرئيس الإيراني قد زار سلطنة عُمان، في مايو/أيار الماضي، حيث التقى سلطان عُمان، وجرى على هامش الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان إيران سلطان عمان عبداللهيان البورسعيدي

إيران تعلن بدء التجهيز لمدّ أنابيب الغاز إلى عُمان قريبا

وزير خارجية إيران يزور سلطنة عمان ويجري مباحثات مع البوسعيدي

رئيس الأركان الإيراني يعتزم زيارة مسقط لإجراء مشاورات عسكرية