إيران تعلن قبول رئيسي دعوة الملك سلمان لزيارة الرياض

الاثنين 3 أبريل 2023 12:45 م

أعلنت إيران قبول رئيسها إبراهيم رئيسي دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لزيارة الرياض.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر الإثنين، قوله: "دعا الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس (إبراهيم رئيسي لزيارة الرياض) وتم قبول دعوته".

ولم يعلن بعد موعد الزيارة أو أي ترتيبات حولها.

وفي وقت سابق من الشهر، قال نائب رئيس الأركان للشؤون السياسية للرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، إن ملك السعودية بعث برسالة دعوة إلى رئيسي لزيارة المملكة، بعد استئناف العلاقات الثنائية رسميا بين البلدين.

والأحد، اتفق وزيرا الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، والسعودي فيصل بن فرحان، في محادثة هاتفية، على لقاء يجمعهما في الأيام المقبلة.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان لها، بأن عبداللهيان عبّر، في الاتصال عن ارتياحه للمسار الإيجابي للعلاقات الثنائية، وأكد عزم الجمهورية الإسلامية الإيرانية على تطوير سياسة الجوار.

وناقش الجانبان، في هذه المحادثة الهاتفية، آخر التطورات حول الاتفاق الإيراني السعودي واجتماع وزيري خارجية البلدين المرتقب، حسب البيان.

والشهر الماضي، توصلت السعودية وإيران إلى اتفاق برعاية صينية أنهى أكثر من 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية، حيث تم الاتفاق على إعادة فتح السفارات بين البلدين خلال مدة أقصاها شهران، بحسب ما قالا في بيان مشترك مع وسيطهما، الصين.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض في عام 2016، بعد هجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران من قبل محتجين ضد إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية العاهل السعودي رئيسي الملك سلمان