خلال رمضان.. اختبار 300 عينة من ماء زمزم يوميا

السبت 8 أبريل 2023 10:59 ص

أعلن المختبر المتخصص في المسجد الحرام بمكة المكرمة تخصيص 10 فرق ميدانية لفحص جميع مصادر مياه بئر زمزم من خلال نحو 300 عينة مختلفة.

وقال مدير الإدارة العامة للوقاية والرعاية الصحية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حسن السويهري، إن الرئاسة كثفت من أعداد إجراءات الفحص لماء زمزم من خلال المختبر المتخصص في المسجد الحرام، من خلال سحب 250 إلى 300 عينة يوميا من مختلف مصادر ماء زمزم في البيت العتيق، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية).

وأضاف أن المختبر مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة التكنولوجيا التى تعزز سلامة وجودة المياه المقدمة لضيوف المسجد، مشيرا إلى أن المختبر يعمل على مدار الساعة، ويقوم بعدد من الاختبارات الميدانية والمخبرية وتوضع في تحاليل كيميائية.

وبين أنه جرى تخصيص 10 فرق ميدانية لفحص جميع مصادر مياه زمزم بالمسجد الحرام بشكل يومي، تشمل المشربيات الرخامية، ونقاط الحافظات، وخزانات ساتنليس ستيل، والحافظات، والعبوات، وبئر زمزم؛ للتأكد من سلامتها وخلوها من أي ملوثات خارجية.

وأشار إلى أن المختبر يقوم، أيضا، بفحص أكثر من 50 عينة من التمور المقدمة على سفر الإفطار بطرق عشوائية من مواقع متعددة ومختلفة من المسجد الحرام؛ لضمان جودتها وفق المعايير العالمية المحددة لدى المختبر.

ويعد بئر زمزم أشهر بئر على وجه الأرض لمكانته الروحية المتميزة وارتباطه في وجدان المسلمين عامة والمؤدين لشعائر الحج والعمرة خاصة؛ حيث يحرص الحجاج أثناء أدائهم للنسك على الشرب من مائه، وحمل عبوات منه معهم عند عودتهم وتقديمها كهدايا لذويهم والأصدقاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زمزم بئر زمزم المسجد الحرام تحليل