بعد قصف قاعدة أمريكية.. مقاتلات تستهدف مواقع لمليشيات مدعومة إيرانيا

الثلاثاء 11 أبريل 2023 08:59 ص

أغارت مقاتلات تابعة للتحالف الدولي، الإثنين، على مواقع لمليشيات مدعومة من إيران في دير الزور شرقي سوريا، بعد قصف صاروخي استهدف قاعدة القوات الأمريكية في حقل "كونيكو" للغاز في المحافظة.

واستهدفت الغارات منطقتي "حطلة" و"خشام"، شمال شرق دير الزور؛ ما أسفر عن مقتل عدد من عناصر المليشيات المدعومة من إيران، حسبما أفادت قناة "الحدث"، مشيرة إلى أن عناصر تلك المليشيات أخلت مواقعها قبيل الغارات.

وأفادت مصادر محلية، في وقت سابق، بأن حقل كونيكو ومحيطه تعرضا لهجمات بقذائف صاروخية انطلقت من مواقع في البوكمال، شرق دير الزور، حيث تتواجد فيها مجموعات أجنبية مدعومة من إيران، حسبما أوردت وكالة "سبوتنيك".

وذكرت الوكالة الروسية أن سلسلة انفجارات دوت في محيط الحقل، مشيرة الى رصد ألسنة من اللهب واعمدة من الدخان تتصاعد داخل القاعدة الأمريكية.

فيما أورد بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات التحالف، المتمركزة في القاعدة، أسقطت طائرة مسيرة يرجح أنها للميليشيات المدعومة من إيران.

من جانبها، أكدت القيادة الوسطى في القوات الأمريكية تعرض قوات التحالف في قاعدة كونيكو لهجوم بصاروخ واحد، دون أن يسفر ذلك عن أضرار.

وتتعرض النقاط العسكرية التابعة للقوات الأمريكية وقوات التحالف في سوريا لهجمات صاروخية بين الحين والاخر، انطلاقا من مواقع تسيطر عليها مليشيات موالية لإيران.

ويعود آخر قصف صاروخي شنته تلك المليشيات على حقلي عمر للنفط وكونيكو للغاز الى 25 مارس/آذار.

وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية السورية في دير الزور والبوكمال وجودا كثيفا لمجموعات يديرها الحرس الثوري الإيراني، وهي مؤلفة من عناصر من إيران والعراق ولبنان وأفغانستان وباكستان.

واستعادت القوات الحكومية السيطرة على مركز محافظة دير الزور وغربها بمساعدة من روسيا والمليشيات المدعومة من إيران، إثر انسحاب تنظيم الدولة منها عام 2017، فيما تسيطر قوات "سوريا الديمقراطية"، التي يهيمن عليها الأكراد والمدعومة من واشنطن، على بقية مناطق المحافظة.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

دير الزور إيران التحالف الدولي كونيكو حطلة خشام

هجوم بمسيرة إيرانية على قاعدة أمريكية في سوريا.. والبنتاجون يرد بغارات جوية