دعوات عمانية لإلزام السائحين بارتداء "ملابس محتشمة"

الأربعاء 12 أبريل 2023 12:59 م

تتصاعد في سلطنة عمان دعوات من مسؤولين إلى السلطات المعنية من أجل تطبيق أكثر صرامة للقانون في ما يتعلق بارتداء السائحين الأجانب "ملابس محتشمة"، مراعاة لعادات وتقاليد الدولة الخليجية.

ويتزايد قلق المواطنين العمانيين بشأن الملابس "غير المحتشمة" التي يتم ارتداؤها في الأماكن العامة، ولا سيما خلال شهر رمضان المبارك، وفق لموقع مجلة "كونستراكشن ويك".

الموقع تابع، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن السلطات تنصح بضرورة ارتداء "ملابس محتشمة" لكلا الجنسين، كدليل على احترام الأعراف الثقافية للسكان المحليين.

كما يتم تشجيع الأجانب على الالتزام بقواعد اللباس والعادات والتقاليد في عمان، لتجنب الإساءة إلى السكان المحليين وكذلك الامتثال للقانون.

ووفقا لقانون عماني صدر في عام 2018، فإن من يظهر علنا في الطرق أو الأماكن العامة بشكل يضر بالآداب العامة أو يتعارض مع تقاليد المجتمع وعاداته، يمكن أن يواجه عقوبة السجن بين شهر وثلاثة أشهر وغرامة مالية تتراوح بين 100 و300 ريال عماني.

تطبيق أكثر صرامة

وبعد العديد من حالات عدم الامتثال، دعا ممثل ولاية بوشر وعضو المجلس البلدي بمحافظة مسقط عامر سالم الحسني إلى تطبيق أكثر صرامة لقواعد اللباس المخصصة للأجانب في عمان، بحسب صحيفة "تايمز أوف عمان".

وقال الحسني: "لبس الزي غير المحتشم في الأماكن العامة ليس تعبيرا عن الحرية الشخصية؛ لأنه يسيء إلى الآخرين ولا يعكس ثقافتنا وهويتنا".

فيما أوضح عضو المجلس البلدي عن ولاية صحم نصر الفارسي: "لا نطالب السائح بالالتزام باللبس العماني، بل نطالب فقط بأن يحترم الزائرون الأذواق العامة من خلال ارتداء ملابس محترمة ومعتدلة يقبلها الناس وتراعي خصوصية المجتمع وتقاليده".

ويأمل المسؤولون أيضا أن تنشئ وزارة السياحة مكتبا في مطار مسقط الدولي لتقديم المشورة للسائحين بشأن قواعد اللباس والعادات والتقاليد في السلطنة، بحسب الموقع.

كما يحثون الشرطة على ضمان اتخاذ إجراءات بحق من يخالف القانون في الأماكن العامة والشوارع والشواطئ والحدائق، ومعاقبة المخالفين وفقا للقانون.

المصدر | كونستراكشن ويك - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان ملابس محتشمة سائحون أجانب القانون تقاليد رمضان