إيران: استئناف الرحلات مع السعودية بعد موسم الحج

السبت 15 أبريل 2023 09:29 م

قال المدير العام لدائرة الخليج بوزارة الخارجية الإيرانية علي رضا عنايتي، إنه سيتم استئناف الرحلات اليومية بين الجانبين سيتم بعد موسم الحج".

جاء ذلك، حسبما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" السبت.

وأشار عنايتى إلى أن "توسيع التفاعلات بين البلدين سيفتح نافذة كبيرة على التعاون الإقليمي ومن شأنه أن يلعب دوراً هاماً وفعالاً في مستقبل المنطقة وتعزيز سياسة الجوار".

وتابع: "نؤكد أن الأمن في المنطقة يجب أن تصنعه دول المنطقة ونحن نؤكد على تحقيق الأمن الشامل في المنطقة ونريد الأمن للجميع.

ومضي قائلا "نأمل أن يلعب التعاون بين إيران والسعودية دوراً فعالاً في تحقيق الأمن الداخلي في المنطقة".

وفي وقت سابق السبت، أفادت تقارير بأن السلطات الإيرانية تعتزم إلغاء حظر سفر السعوديين إلى أراضيها، وذلك بعد مرور شهر ونيف على إعلان البلدين استعادة العلاقات الدبلوماسية برعاية صينية.

وبحسب وكالة "إسنا" الإيرانية، فإن عودة السعوديين المحتملة إلى إيران بطريقة قانونية تأتي عقب حظر استمر 7 سنوات.

ويأتي ذلك بعدما أفادت تقارير سعودية الأسبوع المنصرم أن السفارة الإيرانية في الرياض فتحت أبوابها للمرة الأولى منذ سبع سنوات.

أعلنت منظمة الخدمات السياحية في إيران عن قرار سعودي باستئناف الطيران المباشر بين البلدين وتسهيل الرحلات في المستقبل القريب، دون مزيد من التفاصيل.

وفي 10 مارس/أذار، أعلنت الرياض وطهران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين والممثليات الدبلوماسية في غضون شهرين.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية العلاقات السعودية الإيرانية الرحلات الجوية

مسؤول إيراني يزور السعودية لمناقشة ترتيبات موسم الحج

إيران تبحث مع السعودية تطوير شبكة الرحلات الجوية