قتلت موالين لتركيا.. عملية أمريكية شمالي سوريا ترجح استهداف قائد بتنظيم الدولة

الاثنين 17 أبريل 2023 09:00 ص

أعلن الجيش الأمريكي شن غارة بطائرة هليكوبتر شمالي سوريا في الساعات الأولى من صباح الإثنين، استهدفت "قائداً كبيراً" في تنظيم "الدولة"، دون تأكيد مقتله.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان على "تويتر"، إن القيادي الذي استهدفته هو مسؤول تخطيط ميداني، وكان مسؤولاً عن تخطيط "هجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا".

ولفت البيان إلى احتمال مصرع القيادي في الغارة الجوية، فيما أكد سقوط مسلحين اثنين كانا في موقع الغارة.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية عدم تسجيل إصابات في صفوف القوات الأمريكية أو أضرار بطائرات الهليكوبتر الأمريكية خلال العملية.

كما أكدت في الوقت ذاته عدم سقوط مدنيين في الهجوم.

ونقل البيان عن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا، قوله إن تنظيم "الدولة" ما زال قادراً على تنفيذ عمليات في المنطقة، فيما تحدوه رغبة ضرب مناطق خارج الشرق الأوسط"، مضيفاً: "سنواصل حملتنا الشرسة ضد التنظيم".

وعلى الرغم من تأكيد القيادة الأمريكية عدم وجود إصابات بين صفوف قواتها في العملية، لكن مصادر محلية بريف حلب، قالت إن جنديين أمريكيين على الأقل أصيبا بجروح بليغة خلال عملية الإنزال الجوي الذي استهدفت أحد المنازل في مدينة جرابلس السورية المحاذية للحدود التركية، بريف حلب الشمالي الشرقي.

وقالت المصادر، إن عملية الإنزال استهدفت منزل شخص معروف باسم "أبوطالب السفيراني"، نسبة إلى منطقة (السفيرة) بريف حلب الجنوبي الشرقي، والتي ينحدر منها، ولم يمض على سكنه في قرية (السويدة) بريف جرابلس، سوى شهر تقريبا.

وتحدثت المصادر، عن أن الأشخاص المطلوبين كان عددهم 5، وكانوا يتواجدون في منزل السفيراني الذي يقع بالقرب من مقر "لواء صقور الشمال" وهو أحد فصائل الجيش الوطني الخاضع للجيش التركي.

ولفتت إلى مقتل 3 من مسلحي الفصيل أثناء محاولتهم إطلاق الرصاص باتجاه الحوامات الأمريكية.

وأكدت المصادر، أن الجيش الأمريكي اعتقل شخصين من أحد المنازل في (السويدة) ثم انسحبت الطائرات الأمريكية باتجاه قواعدها شرقي سوريا، ومن ثم عاد الهدوء إلى المنطقة.

وتأتي هذه العملية، بعد أيام من غارة مماثلة نفذتها القيادة الأمريكية الأسبوع الماضي في شرق سوريا، وأسفرت عن اعتقال "حذيفة اليمني" الذي يعمل كمنسق هجمات في تنظيم "الدولة"، بالإضافة إلى 2 من مساعديه.

وفي 4 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تنفيذ عملية أسفرت عن استهداف خالد عيد أحمد الجبوري، الذي كان مسؤولاً عن التخطيط لهجمات التنظيم في أوروبا وطور الهيكل القيادي له.

وسيطر تنظيم "الدولة" في صيف عام 2014 على مساحات واسعة في سوريا والعراق المجاور، قبل أن يُطرد منها تدريجياً.

وتبنّى في أوج نفوذه وتحديداً بين العامين 2015 و2016 شنّ هجمات دامية في مدن أوروبية عدة، أبرزها في باريس ونيس وبروكسل وبرشلونة وبرلين، أسفرت عن سقوط مئات المدنيين.

في مارس/آذار 2019، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، التي يشكل الأكراد عمودها الفقري، هزيمة التنظيم بعد السيطرة على آخر معاقله في بلدة الباغوز (شرق) بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

ومنذ ذلك الحين، تلاحق القوات الأمريكية والتحالف الدولي قياديي التنظيم، وتشنّ بين الحين والآخر غارات وعمليات دهم أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى التنظيم في سوريا خصوصاً في محافظة إدلب، التي تسيطر هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) مع فصائل أخرى أقل نفوذاً على نصف مساحتها تقريباً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إنزال أمريكا عملية أمريكية داعش حلب شمال سوريا

أردوغان يعلن تحييد زعيم تنظيم الدولة أبوالحسين القرشي في سوريا

و.س.جورنال: درون إيرانية الصنع نفذت هجوما وقتلت متعاقدا أمريكيا في سوريا