إيران: رئيسي يقبل دعوة الملك سلمان لزيارة الرياض وإعادة فتح السفارات 9 مايو

الاثنين 17 أبريل 2023 09:31 ص

قال علي رضا عنايتي مساعد وزير الخارجية الإيراني مدير إدارة شؤون الدول الخليجية، أن الرئيس إبراهيم رئيسي قبل دعوة العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز لزيارة الرياض، لافتا إلى استعداد البلدين لإعادة فتح السفارات بحلول 9 مايو/أيار المقبل.

وقال عنايتي في مقابلة مع وكالة "إرنا" (رسمية) الإثنين: "الرئيس الإيراني قبل دعوة الملك السعودي لزيارة المملكة، وسوف تنفذ الزيارة طبق جدول أعمال الرئيس".

وأشار إلى أن فتح السفارتين، يأتي استكمالاً للاتفاق الإيراني السعودي الذي ينص على أن يتم افتتاح السفارتين خلال شهرين من الاتفاق، وأن يلتقي وزيرا خارجية البلدين.

وأضاف: "جزئية لقاء الوزيرين قد حدثت في بكين، ومنذ ذلك التاريخ بدأ الإعلان الرسمي للعلاقات بين إيران والسعودية، حيث التقى الوفدان الفنيان الإیراني والسعودي".

وتابع عنايتي: "كنا وما زلنا نستضيف الوفد السعودي الذي زار السفارة السعودية في طهران وغادر العاصمة إلى مشهد يوم الجمعة الماضي، وزار القنصلية العامة في هذه المدينة ليعود لاحقاً إلى الرياض".

وكشف عن زيارة مرتقبة لوفد سعودي آخر إلى طهران "لمناقشة كيفية إعادة فتح السفارة السعودية وقنصليتها العامة".

وسبق لعنايتي، أن قال الثلاثاء الماضي، إن بلاده تعمل على افتتاح سفارتها في الرياض ومن ثم القنصلية العامة في جدة قبل موسم الحج المقبل.

يذكر أنّ إيران والسعودية أعلنتا في 10 مارس/آذار الماضي في بيان مشترك مع الصين، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين.

وبعد أيام من الاتفاق، أوضح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن الاتفاق مع إيران قائم على أساس احترام سيادة الدول وحسن الجوار.

ولاحقا قال وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبداللهيان، إن تطبيع علاقات بلاده مع السعودية ستمتد آثاره الإيجابية إلى دول الجوار.

والأسبوع الماضي، وقع وزيرا خارجية إيران والسعودية في بكين على بيان مشترك لبدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات وتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي.

يذكر أن الرياض وطهران بدأتا محادثات مباشرة منذ 2021، في محاولة لاحتواء التوترات بينهما، وعقد الطرفان جولات محادثات بالعراق قبل الإعلان عن اتفاق إعادة العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران رئيسي الملك سلمان على رضا عنايتي فتح سفارة