إيران توجه دعوة لعاهل السعودية لزيارتها

الاثنين 17 أبريل 2023 12:36 م

دعت إيران العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارتها، وذلك بعد اتفاق البلدين بوساطة صينية في مارس/آذار الماضي، على انهاء عداء استمر سنوات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الإثنين، إن "الرئيس الإيراني (إبراهيم رئيسي) أرسل دعوة إلى العاهل السعودي ردا على دعوة وصلته من الرياض".

ولم يصدر عن السلطات السعودية أية تعليق حول الأمر.

وأضاف كنعاني: "نتوقع أن تتم الزيارات المتبادلة لمسؤولي البلدين، بما في ذلك على مستوى وزيري الخارجية قريبا، وسنشهد تبادل الوفود المشتركة مع استكمال خطوات التنفيذ التي تنتظرنا في إطار تنفيذ اتفاقيتين شاملتين بين البلدين في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والرياضي والأمني".

وذكر المتحدث باسم الوزارة الخارجية الإيرانية أن الاتفاق الذي تم توقيعه في بكين بین وزارتي خارجية الجانبين "يسير بشكل جيد وبسرعة مقبولة".

وأوضح أنه بحسب الاتفاق، من المقرر أن يقوم الجانبان بإعادة فتح سفارتي البلدين وقنصلياتهما في غضون شهرين من عقد الاجتماع الأول، أي في 9 مايو/أيار المقبل.

وقال: "لحسن الحظ، اتخذنا خطوات إيجابية جيدة في تنفيذ هذه الاتفاقية وقامت فرق فنية وتحضيرية إلى زیارة البلدین وتقوم بعملها بشكل جيد، وأجرينا محادثات جيدة وتم توفير تسهيلات جيدة للغاية للطرفين، ونحن نتقدم بشكل جيد في عملية التنفيذ".

وأضاف أن "العلاقات السياسية بين البلدين أقيمت بشكل مباشر، ويمكننا القول إن العلاقات السياسية بين البلدين قد تم تفعيلها، وليس لدينا أي قضايا غامضة أو عقبات في هذا الاتجاه، خاصة وأن موسم الحج أمامنا".

وفي وقت سابق، قال علي رضا عنايتي مساعد وزير الخارجية الإيراني مدير إدارة شؤون الدول الخليجية، أن الرئيس إبراهيم رئيسي قبل دعوة العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز لزيارة الرياض.

يذكر أنّ إيران والسعودية أعلنتا في 10 مارس/آذار الماضي في بيان مشترك مع الصين، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين.

وبعد أيام من الاتفاق، أوضح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن الاتفاق مع إيران قائم على أساس احترام سيادة الدول وحسن الجوار.

ولاحقا قال وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبداللهيان، إن تطبيع علاقات بلاده مع السعودية ستمتد آثاره الإيجابية إلى دول الجوار.

والأسبوع الماضي، وقع وزيرا خارجية إيران والسعودية في بكين على بيان مشترك لبدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات وتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي.

يذكر أن الرياض وطهران بدأتا محادثات مباشرة منذ 2021، في محاولة لاحتواء التوترات بينهما، وعقد الطرفان جولات محادثات بالعراق قبل الإعلان عن اتفاق إعادة العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران العاهل السعودي رئيس إيران