وزير الخارجية السعودي يصل دمشق الثلاثاء لأول مرة منذ 2011

الثلاثاء 18 أبريل 2023 10:03 ص

يصل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الثلاثاء، العاصمة السورية دمشق في زيارة رسمية هي الأولى منذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011.

ودعت وزارة الإعلام التابعة للنظام السوري، الصحفيين إلى تغطية وصول وزير الخارجية السعودي المتوقع بعد الظهر إلى مطار دمشق الدولي، بحسب "فرانس برس".

وتأتي الزيارة بعد أيام قليلة من زيارة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى جدّة، وفي وقت تبحث دول عربية إمكانية عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

والأربعاء الماضي صدر بيان سعودي سوري مشترك في ختام زيارة المقداد إلى الرياض أكد فيه الطرفان بدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين، لأول مرة منذ عام 2011.

ويأتي الانفتاح السعودي على النظام السوري في خضمّ تحرّكات دبلوماسية إقليمية يتغيّر معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق الرياض وطهران، حليفة دمشق، على استئناف علاقاتهما الشهر الماضي.

وإثر اندلاع الاحتجاجات في سوريا التي ما لبثت أن تحولت إلى نزاع دام في 2011، قطعت دول عربية عدة على رأسها السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق.

وقدّمت السعودية، التي أغلقت سفارتها في دمشق في مارس/ آذار 2012، خلال سنوات النزاع الأولى خصوصاً دعماً للمعارضة السورية، واستقبلت شخصيات منها على أراضيها.

لكن خلال السنوات القليلة الماضية برزت مؤشرات انفتاح عربي تجاه سوريا بدأت مع إعادة فتح الإمارات سفارتها في دمشق العام 2018.

وسرّع الزلزال الذي ضرب سوريا في 6 فبراير/ شباط الماضي من وتيرة التقارب العربي نحو دمشق، إذ حطت طائرات تحمل مساعدات من معظم الدول العربية بينها السعودية في مناطق سيطرة النظام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا فيصل بن فرحان السعودية وزير الخارجية السعودي

لأول مرة منذ 12 عاما.. وزير الخارجية السوري في السعودية

إعلام: الأسد يتسلم دعوة لزيارة السعودية بعد عيد الفطر