الجمعة أم السبت.. رؤية هلال العيد تثير جدلا واسعا إقليميا ودوليا

الجمعة 21 أبريل 2023 09:39 م

أثارت عملية رؤية هلال عيد الفطر هذا العام التي تعتمد على التقويم القمري جدلا واسعا على الصعيدين الإقليمي والدولي حيث احتفلت دول بالعيد الجمعة، بينما تحتفل دول أخرى السبت.

واحتفلت السعودية والإمارات وتركيا الجمعة بعيد الفطر بينما تحتفل غدا المغرب وباكستان وسلطنة عمان، وفي أماكن أخرى، في ليبيا ولبنان والعراق، أعلن العيد في كلا اليومين من قبل فصائل مختلفة.

ويتراوح الشهر القمري ما بين 29 و30 يومًا، وتتوقف نهاية الشهر على ثبوت رؤية الهلال الجديد من عدمها. وبينما تعتمد بعض الدول في الرؤية على هيئاتها المحلية، تترك دول أخرى تلك المهمة السعودية.

في وقت متأخر ظهر الخميس، توجهت لجنة رؤية الهلال في السعودية لإجراء عمليات البحث عن الهلال، كما وثقها حساب "الحرمين الشريفين" على تويتر.

دارت "مناقشات محتدمة" وفق الحساب بين علماء الفلك في مدينة سدير وسط السعودية، وتزامنت مع تقارير تتحدث عن وجود أصوات معارضة وبعض الخلافات بشأن تحديد الهلال الجديد.

وفي غضون ذلك، أعلن الفلكي الكويتي عادل السعدون أنه "من المستحيل رؤية الهلال هذا المساء.. وأنا أتحدى أي شخص يراه أن يصوره كدليل".

على الرغم من تحديه، تم الإعلان رسميًا عن العيد بعد فترة وجيزة، عندما شوهد القمر في منطقتين (من أصل 13) في المملكة العربية السعودية.

تشكيك   

لم ينته النقاش عند هذا الحد، فقد شكك الكثيرون حول العالم في رؤية السعودية للهلال الجديد، إذ أشار العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والمعلقين إلى تحليل لرؤية الهلال، خلص إلى أنه لم يكن من الممكن رؤية القمر في المملكة.

وفقًا لما نشرته حكومة المملكة المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر، فإن القمر لم يكن مرئيًا (سواء بالعين المجردة أو بمساعدة بصرية) عبر الغالبية العظمى من دول أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا الخميس.

وفي تغريدة نشرها عبر تويتر أكد محلل الشرق الأوسط أحمد قَطَنَّش أن رؤية السعوديين للهلال الجديد مستحيلة من الناحية الفلكية.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، بدا أن المركز الفلكي الدولي ومقره أبوظبي يتفق مع هذه التوقعات.

وقال المركز في البيان إن "رؤية الهلال الخميس المقبل غير ممكن بالعين المجردة من أي مكان في العالمين العربي والإسلامي".

لكن بالطبع، كانت هذه مجرد توقعات، ورأت العديد من الدول الإسلامية الهلال الجديد. وإلى جانب السعودية، شوهد القمر أيضًا في الكويت وقطر والإمارات وتركيا.

لم تقم العديد من الدول بإجراء مشاهدات رسمية، لكنها احتفلت الجمعة على أساس إعلان السعودية رؤية الهلال.

لكن في عدة دول أخرى، لم يتم رؤية القمر، وبالتالي سيكون العيد السبت، تشمل تلك الدول المغرب وباكستان والهند (خارج ولاية كيرالا التي تتبع السعودية) وأستراليا وإندونيسيا واليابان.

والجدير بالذكر أن سلطنة عُمان، التي تشترك في الحدود مع السعودية، لم ترصد القمر وبالتالي ستحتفل بعيد الفطر يوم السبت.

وامتد الجدل إلى المملكة المتحدة، حول إذا ما كان يجب السير على درب السعودية وإعلان عيد الفطر الجمعة.

أعلنت جمعية الهلال الجديد، وهي مجموعة تهدف إلى إحياء التقليد الإسلامي لرؤية القمر في المملكة المتحدة، أن العيد يجب أن يكون يوم السبت، حيث لم يتم رصد القمر في أي مكان في الجزر البريطانية. لكن الغالبية العظمى من المسلمين ما زالوا يحتفلون بالعيد الجمعة اعتمادا على الرؤية السعودية.

المصدر | ميدل إيست آي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رؤية هلال العيد السعودية سلطنة عمان عيد الفطر

دول عربية وآسيوية تحتفل السبت بعيد الفطر.. تعرف عليها