حميدتي وجوتيريش يبحثان الأزمة الراهنة في السودان

السبت 22 أبريل 2023 07:31 ص

بحث قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو- حميدتي، السبت، مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش "الأزمة الراهنة" في البلاد.

وقال "حميدتي" في بيان عبر "فيسبوك"، أنه تلقى "اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو جوتيريش، ناقشنا خلاله جميع القضايا المتعلقة بالأزمة الراهنة، في ضوء الهدنة الإنسانية".

ومساء الجمعة، أعلن الجيش السوداني في بيان، موافقته على هدنة لمدة 3 أيام، وذلك بعد ساعات من إعلان "الدعم السريع" موافقتها على هدنة من القتال الذي أودى بحياة 413 شخصا منذ اندلاعه في 15 أبريل/نيسان الجاري، وفق منظمة الصحة العالمية.

وبحسب البيان، ناقش الاتصال كذلك "أهمية فتح ممرات آمنة للمواطنين والمقيمين وتسهيل حركتهم من أجل الحصول على المساعدات الممكنة".

وأضاف: "أكدنا على ضرورة الالتزام بالوقف الكامل لإطلاق النار وتوفير الحماية للعاملين في الحقل الانساني والطبي، لاسيما موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية".

وفي عام 2013، تشكلت "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان الأمم المتحدة الدعم السريع حميدتي أنطونيو جوتيريش

رغم المخاطر.. سكان الخرطوم يحاولون الفرار مع تبديد الحرب فرحة العيد

رغم تواصل الاشتباكات.. حميدتي يزعم التزام الدعم السريع بهدنة العيد

الاشتباكات في السودان تدخل أسبوعها الثاني وعدة دول تجلي رعاياها

جوتيريش: الصراع في السودان قد يمتد إلى المنطقة بأكملها وأبعد منها