شركة أبحاث: بناء الفنادق في السعودية يفوق الإمارات بمقدار الضعف

الخميس 27 أبريل 2023 02:01 م

أفادت شركة الأبحاث الفندقية STR بأن نشاط بناء الفنادق في السعودية يفوق الإمارات بمقدار الضعف تقريبا، مشيرا إلى أن المملكة أصبحت تمتلك أكبر عدد من الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وذكر تقرير نشره موقع "سكيفت Skift"، المتخصص في السياحة والسفر، وترجمه "الخليج الجديد"، أن بيانات STR سجلت 42033 غرفة فندقية في السعودية، و22324 غرفة في الإمارات، حتى مارس/آذار الماضي، مشيرا إلى أن حوالي 119505 غرفة قيد الإنشاء في الشرق الأوسط وإفريقيا، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 6% مقارنة بمارس/آذار 2022.

وأشارت STR أيضًا إلى أن كل منطقة من مناطق العالم الأربعة - أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا والأمريكتان - أظهرت انخفاضًا عامًا في نشاط بناء الفنادق، ومع ذلك، فإن الصورة أكثر إيجابية بالنسبة للشرق الأوسط وأفريقيا.

فالمنطقة تضم 45529 غرفة في "مرحلة التخطيط النهائي"، بزيادة 20% على أساس سنوي، في حين ارتفعت الغرف في "مرحلة التخطيط" إلى 84116، بزيادة قدرها 21.2% على أساس سنوي.

وتعاونت الهيئة الملكية للعلا في السعودية مع شركة إدارة الفنادق الفخمة (GHM) لتطوير فندق "تشيدي الحِجر"، ومن المقرر افتتاحه بحلول الربع الأخير من العام الجاري.

ويضم الفندق 35 غرفة مخصصة للضيوف، وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تحويل المباني التاريخية في المدينة القديمة، ومن ضمنها قلعة الحجر ومحطة القطار القديمة، إلى جزء من الفندق، مع الحفاظ على معايير الاستدامة واستخدام مواد البناء المحلية.

وفي الإمارات، عينت جزيرة ياس في أبو ظبي الممثل الأمريكي، جيسون موموا، كأحدث مسؤول تنفيذي للترويج السياحي بالجزيرة، خلفا للممثل الكوميدي، كيفن هارت، الذي تم تعيينه رئيسًا لضباط جزيرة ياس في مايو/أيار الماضي.

 وفي مقطع فيديو حديث، قال موموا لمعجبيه إنه يتطلع إلى أن يُظهر لهم كيف يمكنهم "العيش مثله"، في إشارة إلى مستوى الرفاهية الكبير في أبوظبي.

فيما تستثمر دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي 100 مليون دولار في صندوق استثماري لجذب العلامات التجارية الشهيرة في الطهي إلى أبوظبي وإنشاء مدرسة متخصصة فيه، ودعم التوظيف والتدريب وموارد التوظيف في هذا القطاع.

وشهد قطاع الضيافة في الإمارات مسار نمو قوي في الربع الأول من عام 2023، وفقًا لأحدث تقرير لشركة الأبحاث الفندقية حول سوق العقارات في الإمارات، مشيرا إلى أن هذا النمو يأتي مدفوعاً بالتدفق المستمر للسياح من 3 أسواق، هي: الهند وروسيا وسلطنة عمان.

واستقبلت دبي حوالي 3.1 مليون سائح في الشهرين الأولين من عام 2023، ما يمثل زيادة بنسبة 42% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما أفاد الارتفاع في السياحة الوافدة قطاعي الضيافة من الطبقة الدنيا والمتوسطة، والتي شهدت مكاسب تراوحت بين 7-8 نقاط أساس في الإشغال والإيرادات لكل غرفة متاحة بنسبة 15% للشهرين الأولين من العام.

وفي حين استمرت جميع قطاعات البناء في الشرق الأوسط على أداء عام 2022، فإن الجدول الزمني للفعاليات المخطط جيدًا لهذا العام إلى جانب الزيادة المستمرة في أعداد السياح، وضع قطاع الضيافة بثبات على مسار النمو، ما يؤكد مكانته كواحد من أقوى الركائز الاقتصادية، حسبما يرى، فراز أحمد، الباحث في "جيه إل إل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

ويضيف: "ومع ذلك، لا تزال تقلبات الاقتصاد الكلي تؤثر على اتجاهات السفر العالمية، ما يجعل من الضروري للمشغلين استخدام استراتيجيات فعالة لإدارة الإيرادات لتعزيز الإيرادات الأساسية، لا سيما تلك الموجودة في قطاع الرفاهية".

وتمنح اليابان الآن تأشيرات إلكترونية عبر الإنترنت (eVisas) للمقيمين في الإمارات والسعودية، ويمكن للمتقدمين التقديم عبر موقع Japan eVisa على الويب والحصول على تأشيرة رقمية.

واعتبارًا من 8 مايو/أيار القادم، لن يُطلب من المسافرين تقديم دليل على التطعيم ضد كورونا أو اختبار سلبي بسبب تصنيف الإصابة بفيروس كوفيد 19 على أنه مرض شائع.

وفي سلطنة عمان، افتتحت سلسلة "ألوفت ماريوت" أول فندق لها في العاصمة، مسقط، ويضم 193 غرفة ضيوف و3 غرف اجتماعات تستوعب ما يصل إلى 40 شخصًا، ومزودة بمرافق سمعية وبصرية وإنترنت لاسلكي سريع مجاني.

يأتي ذلك فيما أعلنت شركة التطوير العقاري Bayside Developments وشركة الفندقة الفاخرة، ومقرها البحرين، أن فندق "فورسيزونز برايفت ريزيدنسز" يسير على الطريق الصحيح لإنجازه المقرر في عام 2023.

  كما أعلنت مجموعة "صن سيت" للضيافة ومجموعة الضيافة الأفريقية المغربية عن شراكة استراتيجية لتطوير تجارب أسلوب حياة جديدة في المغرب، ما يسمح لشركة "صن سيت" بتوسيع عملياتها في شمال إفريقيا.

((3))

المصدر | سكيفت - ترجمة وتحرير: الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية الفنادق الشرق الأوسط شمال أفريقيا السياحة

السعودية ترصد 110 مليارات دولار لمشاريع فندقية