لبنان يتمنى أن يأتي اتفاق إيران والسعودية بالخير عليه

الخميس 27 أبريل 2023 02:45 م

قال وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب الخميس، إن اتفاق إيران والسعودية "مهم للسلام في المنطقة ونتمنى أن يأتي الخير إلى لبنان بعده"، مشيرا إلى أن "عدم الخلاف في المنطقة يُفيد لبنان".

تصريح بوحبيب جاء في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان في وزارة الخارجية اللبنانية بيروت في إطار زيارة للوزير الإيراني تستمر يومين.

وأضاف بوحبيب، أن الوزير عبداللهيان "أطلعنا على الاتفاق الإيراني- السعودي، ونأمل أن يأتي الخير إلى لبنان ومتفائلون بأي اتفاق مع دول الجوار".

وشدد الوزير اللبناني على أن اتفاق إيران والسعودية "مهم للسلام في المنطقة".

وفي 10 مارس/ آذار الماضي، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، بعد مباحثات برعاية الصين.

من جهته قال عبداللهيان: "قمنا بإجراء مشاورات حول القضايا الثنائية والوضع الداخلي في لبنان والوضع الإقليمي ونحن نشجع جميع الجهات على تسريع العملية الانتخابية الرئاسية والسياسية في هذه الدولة المهمة".

ولفت إلى أن "المسؤولين في لبنان وكافة الأحزاب لها القدرة والكفاءة اللازمة للتوصل إلى اتفاق وإجماع بشأن انتخاب رئيس للجمهورية".

وأشار عبداللهيان، إلى أن إيران "ستدعم أي انتخاب وأي اتفاق يحصل بين جميع الجهات في لبنان بشأن انتخاب رئيس للبلاد، وندعو كافة الاطراف الأجنبية إلى دعم هذا الانتخاب اللبناني دون أي تدخل في الشأن الداخلي".

وأوضح أنه ناقش مع الوزير اللبناني مواضيع أخرى ومنها الاتفاق الايراني السعودي وآخر التطورات في أوكرانيا وأفغانستان والسودان وليبيا".

ووصل عبداللهيان بيروت الأربعاء، ويلتقي خلال الزيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وأمين عام حزب الله حسن نصرالله.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان السعودية إيران الاتفاق السعودي الإيراني

لبنان.. عبداللهيان ونصرالله يبحثان انعكاس اتفاق إيران والسعودية إقليميا

عبداللهيان يزور الحدود اللبنانية الإسرائيلية ويجدد دعم إيران للمقاومة

جبران باسيل يخطب ود بن سلمان بسبب "ثورة التغيير".. وهجوم واسع عليه

اتفاق سعودي إيراني سوري على تأمين شبكة أمان دولية لمواجهة تحديات لبنان

بما فيها لبنان.. إيران: عودة العلاقات مع السعودية ستؤثر إيجابا على الملفات الإقليمية