أطباء السودان تعلن سقوط 387 قتيلا مدنيا منذ بدء الاشتباكات

الجمعة 28 أبريل 2023 12:16 م

أعلنت "نقابة أطباء السودان"، الجمعة، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 387 شخصا منذ بدء الاشتباكات في البلاد بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف الشهر.

وقالت النقابة في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن "عدد القتلى المدنيين ارتفع إلى 387 شخصا، فيما وصل عدد الإصابات إلى 1928 منذ بدء الاشتباكات"، فيما لا تشمل هذه الإحصائية أعداد القتلى والجرحى من العسكريين.

وأضافت أن "68% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات (التي حصرتها النقابة) متوقفة عن الخدمة".

وأوضحت النقابة أن "59 مستشفى أساسي من أصل 86 في العاصمة (الخرطوم) والولايات، متوقفة عن الخدمة، بينما يعمل 25 مستشفى بشكل كامل أو جزئي".

وأشارت أن المستشفيات المذكورة "مهددة بالإغلاق نتيجة لنقص الكوادر الطبية والإمدادات والتيار المائي والكهربائي".

وبيّنت النقابة أن "19 مستشفى تعرضّت للإخلاء القسري"، فيما تم "قصف نحو 15 مستشفى آخر"، وفق البيان.

وذكرت أن "قوات عسكرية سيطرت على المعمل القومي للصحة العامة (استاك)"، فيما "تعرّض مستشفى الجنينة بدارفور وبنك الدم للنهب"، وفق البيان.

ولفتت إلى أن "قوات عسكرية اعتدت على 6 عربات إسعاف ومنعت سيارات أخرى من نقل المرضى وإيصال الإمدادات الطبية"، دون الإشارة للجهة التي تتبع لها تلك القوات.

ورغم توافق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ليلة 24 أبريل/نيسان الجاري على هدنة إنسانية بوساطة أمريكية، وتجديدها مرة أُخرى ليلة الخميس، لكن الاشتباكات بين الطرفين اندلعت مجددا، صباح الجمعة.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الجاري تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو -حميدتي.

وفي 22 أبريل/نيسان الجاري بدأت عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان، وشرعت أكثر من 50 دولة بعمليات الإجلاء، إما برا لا سيما عبر مصر وإثيوبيا، أو بحرا عبر ميناء بورتسودان، أو جوا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات نقابة أطباء السودان قتلى مدنيين

الأمم المتحدة: 40 ألف لاجئ فروا من الخرطوم بحثا عن الأمان