اجتماع عربي في الأردن مع وزير خارجية سوريا.. ماذا يعني؟

الاثنين 1 مايو 2023 06:34 م

عقد في العاصمة الأردنية عمّان اجتماع بمشاركة وزراء خارجية السعودية والعراق ومصر وسوريا والأردن.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن "اجتماع عمّان التشاوري" حول سوريا انطوى على مباحثات "إيجابية"، مؤكدا أن الدول المشاركة فيه "تمثل نفسها فقط"، وأن "الوضع الراهن هناك (في سوريا) لا يمكن أن يستمر"، في إشارة إلى توجه عربي للتطبيع مع النظام السوري، لكنه أوضح أن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية أمر يخص مجلس الجامعة.

وأضاف الصفدي: "اتفقنا في اجتماعنا على تشكيل فريق من الخبراء من جميع الدول المشاركة لنضع خارطة طريق للتقدم باتجاه التوصل لحل في سوريا".

  • يأتي الاجتماع استكمالا لاجتماع تشاوري لدول مجلس التعاون الخليجي والأردن والعراق ومصر في جدة منتصف أبريل/ نيسان الماضي، لم ينجح فيما يبدو في تحقيق توافق حول مسألة عودة سوريا للجامع العربية، وهو ما أراد وزير الخارجية الأردني التأكيد عليه اليوم من خلال قوله إن الدول المجتمعة في عمّان تمثل نفسها فقط. حيث يستمر رفض دول عربية أخرى لمساعي إعادة سوريا للجامعة العربية، في مقدمتها قطر والكويت.

  • اجتماع عمّان يأتي قبل نحو 3 أسابيع من انعقاد القمة العربية بالرياض في 19 مايو/ أيار الجاري، وبعد نحو أسبوعين من زيارة وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان لدمشق ولقائه مع الأسد، ضمن مقاربة سعودية دبلوماسية جديدة إزاد الملف السوري، تواكب سياسة إقليمية سعودية تستهدف إنهاء التوترات في المنطقة.

  • بالإضافة إلى القضايا المعلنة حول التوصل لحل للأزمة السورية، فمن الواضح أن أولويات الدول المشاركة تتجه أيضا إلى مناقشة قضايا خاصة، مثل مسألة تهريب الكبتاجون من سوريا إلى منطقة الخليج، وهي واحدة من الشواغل السعودية؛ بالإضافة إلى أمن الحدود الذي يشغل الأردن. 

  • الانفتاح السعودي على النظام السوري يأتي بعد اتفاق السعودية وإيران في 10 مارس/ آذار الماضي على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد قطيعة استمرت 7 سنوات، وهي مصالحة لم ينتج عنها تغيرا في توازنات الملف السوري؛ حيث من المقرر أن يصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال اليومين القادمين، إلى دمشق في أول زيارة لرئيس إيراني منذ 2011. وهي إشارة حاسمة إلى أن التطبيع العربي المنتظر مع النظام ليس من المرجح أن ينتج عنه إبعاده عن دائرة النفوذ الإيرانية.

موضوعات متعلقة