5 طقوس.. كيف يقضي رونالدو يومه بعد المباراة؟

الاثنين 1 مايو 2023 07:02 م

يمتلك البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم النصر السعودي، طقوسا خاصة بعد المباريات، ساعدته على التألق في الملاعب لأكثر من 20 عاما.

وفي الوقت الذي يخرج فيه العديد من اللاعبين للاحتفال بعد المباراة، ولا يزالون يترنحون من الأدرينالين في الملعب رفقة الجماهير، يفضل رونالدو العودة إلى المنزل لضمان الحفاظ على صحته الجسدية والعقلية.

وسبق أن أوضح النجم البالغ من العمر 38 عاما أهمية ما يفعله بعد كل مباراة، وذلك في مقابلة منذ 9 أعوام مع صحيفة "آس" الإسبانية، عندما كان يتألق بين صفوف ريال مدريد.

ونستعرض فيما يلي العادات الـ5 التي يعمل رونالدو على الحفاظ عليها بعد نهاية المباريات:

1- عندما تنطلق صافرة النهاية، يبدأ رونالدو مباشرة في مهمة تجديد العناصر الغذائية والسوائل المفقودة في المباراة.

ويتكون النظام الغذائي لرونالدو بعد المباراة من الفاكهة وشريحة من البيتزا، بجانب وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات، التي قد تشمل الزبادي ودقيق الشوفان.

قد يفاجئك أن تسمع أن رياضيًا محترفًا يتناول البيتزا مباشرة بعد المباراة، ولكن وفقًا لمجلة "FourFourTwo"، فإنها يمكن أن توفر مزيجًا مثاليًا من الكربوهيدرات والبروتين من أجل التعافي.

ويقول رونالدو: "التعافي أكثر أهمية بالنسبة لي من جلسات التدريب الفعلية بسبب العدد الكبير من المباريات التي يجب أن ألعبها، يعد الاسترخاء والراحة جزءًا أساسيًا من روتيني اليومي، ويمكّنني من الأداء بأعلى مستوى وإطالة مسيرتي الرياضية".

2- رونالدو يدخل في ممارسة تُعرف باسم العلاج بـ"الحمام المتباين"، حيث يقضي أولاً حوالي خمس دقائق في حمام ساخن (ما بين 38 و44 درجة مئوية) قبل القفز في حمام بارد لمدة ثلاث دقائق، وتتكرر هذه العملية لمدة 30 دقيقة.

ويتمثل السبب وراء تلك الخطوة في تحفيز تدفق الدم في مناطق الإصابة أو الإجهاد، ومساعدة الدورة الدموية، ويمكن أن يكون للعملية أيضًا تأثير مضاد للالتهابات على أي كدمات قد يكون قد أصيب بها.

وتشير "آس" إلى دراسة في المجلة الدولية للطب الرياضي، والتي تشير إلى أن هذا العلاج بالتباين هو أفضل طريقة للشفاء الفوري.

3- بعد العلاج بالحمام المتباين الذي يحتمل أن يكون مزعجًا، لا يسمح رونالدو لنفسه بالاسترخاء والانجراف للنوم، وبدلا من ذلك يقوم بالسباحة لمدة 20 دقيقة.

4- بعد المسبح، يستمتع رونالدو بعد ذلك بانفجار من بعض نفاثات الماء عالية الضغط.

5- ينتهي نظام رونالدو بعد المباراة بقضاء خمس دقائق في الحمام التركي، الذي يساعده على الهدوء والاسترخاء بعد هذه الفترة المكثفة من النشاط.

يشتكي العديد من اللاعبين من أنهم لا يستطيعون النوم جيدًا بعد المباريات بسبب اندفاع الأدرينالين، لكن العلاج بالبخار سيساعد الجهاز العصبي في الاستعداد لبعض الراحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النصر كريستيانو ريال مدريد