أقل 90% من الرجال .. الفيفا يرفض عروض أوروبا لكأس العالم للسيدات

الثلاثاء 2 مايو 2023 01:04 م

هدد السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الدول الأوروبية بالحرمان من مشاهدة كأس العالم للسيدات 2023، التي تستضيفها أستراليا ونيوزيلندا، ما لم تحسن المنظمات الإعلامية عروضها "المخيبة للآمال" بشأن الحقوق.

وأكد إنفانتينو أن عروض شراء حقوق بث كأس العالم للسيدات من الدول الأوروبية "الخمسة الكبار"، بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، لم تكن مقبولة من قبل "فيفا" وصفعة على وجه اللاعبات وجميع النساء حول العالم.

وأوضح إنفانتينو في اجتماع لمنظمة التجارة العالمية في جنيف: "لكي نكون واضحين للغاية، من واجبنا الأخلاقي والقانوني عدم الترويج لكأس العالم لكرة القدم للسيدات".

وأضاف: "لذلك، إذا استمرت العروض غير العادلة، فسنضطر إلى عدم بث كأس العالم للسيدات في البلدان الأوروبية الخمسة الكبار".

وشدد إنفانتينو على أن شبكات البث عرضت فقط ما بين مليون و10 ملايين دولار مقابل الحقوق، مقارنة بتقديم عروض بين 100 إلى 200 مليون دولار لحقوق بطولة كأس العالم للرجال.

ستقام مباريات كأس العالم للسيدات خارج ساعات مشاهدة أوقات الذروة للأسواق الأوروبية بسبب فارق التوقيت، لكن إنفانتينو قال إن ذلك ليس عذرًا.

وقال: "ربما لا تقام المباريات في وقت الذروة في أوروبا، ولكن مع ذلك، فإنها تقام في التاسعة أو العاشرة صباحًا، لذا فهي فترة معقولة جدًا".

وفي تقرير الفيفا حول كأس العالم للسيدات 2019 الذي أقيم في فرنسا، أكد أن نسبة المشاهدة قد وصلت إلى 1.12 مليار مشاهدة عبر جميع المنصات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الفيفا كأس العالم للسيدات كأس العالم أوروبا

فاطمة سامورا تتنحّى عن منصب الأمين العام للفيفا