موقع: الإمارات تستعد لإلغاء صفقة الاستحواذ على "وطنية" التابعة للجيش المصري

الثلاثاء 2 مايو 2023 04:38 م

قالت مصادر إن الصفقة التي كانت الإمارات تتفاوض عليها لشراء شركة "وطنية للبترول" التابعة للجيش المصري، على وشك الفشل، بعد أن تجمدت المفاوضات منذ منتصف أبريل/نيسان 2023.

وأوضحت المصادر أن خلافات مالية تهدد بفشل الصفقة من أساسها، وفقا لما نقلته منصة "الطاقة" الإعلامية، التي يوجد مقرها في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وجاءت "وطنية" في صدارة قائمة الشركات الـ32 التي كانت تخطط مصر لطرحها في البورصة حتى نهاية الربع الأول من عام 2024؛ إذ تهدف من هذه الخطوة إلى جمع مليارات الدولارات لتمويل عجز الموازنة العامة.

وتصدرت شركة "أدنوك" للتوزيع قائمة المرشحين للاستحواذ على "وقود وطنية"، خاصة بعد دخول الشركة الإماراتية إلى السوق المصرية، والاستحواذ على نصف محطات الوقود التابعة لعملاقة الطاقة الفرنسية "توتال إنرجي".

ووصلت المفاوضات بين مصر والإمارات إلى مرحلة متقدمة، وسط توقعات بأن تتجاوز قيمة الصفقة نحو 250 مليون دولار، ولا سيما أن عملية البيع ستكون لغالبية أسهم الشركة.

ونقلت المنصة عن مصادر مطلعة أن الإمارات قد تلغي صفقة شراء شركة وقود وطنية التابعة للجيش المصري، موضحة أن المفاوضات تسير ببطء منذ منتصف أبريل/نيسان.

وكانت منافسة بين مستثمرين إماراتيين وسعوديين قد بدأت في فبراير/شباط الماضي للاستحواذ على "وطنية"، التي تمتلك عددا من الأصول التي يديرها الجيش المصري، أبرزها محطات وقود منتشرة بمختلف أنحاء البلاد.

ووفقًا لمخطط الحكومة المصرية، كان من المقرر بدء عمليات طرح عدد من الشركات الجاهزة مع نهاية الربع الأول من عام 2023، وفي مقدمتها شركة وقود "وطنية"، لكن مع بدء الربع الثاني لم تحسم أي صفقات بعد.

ويتزامن احتمال إلغاء صفقة شركة "وطنية" مع تراجع شركات خليجية عن خطط الاستثمار في مصر، كان آخرها شركة "إكسترا" السعودية -المتخصصة في مجال البيع التجزئة للأجهزة المنزلية والإلكترونية- التي قررت وقف خططها التوسعية في مصر دون الكشف عن الأسباب.

وقبل أيام، قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، نقلا عن مصدر مصرفي مطلع، إن صندوق أبوظبي السيادي (القابضة إيه دي كيو)، أداة الاستثمار الإماراتية الرئيسية، قرر تجميد استثماراته في مصر، بعد أن أنفق العام الماضي نحو 4 مليارات دولار للاستحواذ على حصص أقلية في شركات مصرية.

وقال المصدر إنه "ليست هناك شهية لأي استثمارات جوهرية في الوقت الراهن".

وتواجه مصر صعوبات في بيع 32 شركة من أصول الدولة، بينها شركتان مملوكتان للجيش، لمانحين خليجيين لتوفير تدفقات مالية تخفف النقص الحاد في العملة الأجنبية وتسد فجوة تمويل قدرتها وكالة "ستاندرد أند بورز" بنحو 37 مليار دولار من التمويلات الخارجية حتى يونيو/حزيران 2024.

وأوضحت الصحيفة أن هناك تباعداً كبيراً في وجهات النظر حول الصفقات بين القاهرة والصناديق السيادية الخليجية، لاسيما الإماراتية والسعودية والقطرية، إذ ترغب القاهرة في بيع الأصول المطروحة بفرق سعر ضخم عن أسعار السوق الراهنة التي تعتبر أنها لا تمثل القيمة طويلة الأجل لتلك الأصول، وهو ما ترفضه الأطراف الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية المصرية الاقتصاد المصري شركة وطنية للبترول الجيش المصري صفقة

أنباء عن اقتراب صندوق إماراتي من شراء حصة بإيلاب المصرية

الجيش المصري يستحوذ على 20% من شركة للكهرباء والغاز