موسكو تحمّل الولايات المتحدة مسؤولية الهجوم على كاتب روسي مؤيد للكرملين

السبت 6 مايو 2023 09:58 م

حملت روسيا السبت الولايات المتحدة المسؤولية عن انفجار سيارة الكاتب القومي الروسي زاخار بريليبين المؤيد لغزو أوكرانيا، والذي أسفر عن إصابته بجروح بالغة.

ووقع الانفجار الذي أسفر أيضا عن مقتل سائق الكاتب، في وقت تتعرض روسيا لعدد متزايد من الضربات بواسطة طائرات مسيرة وعمليات تخريب واعتداءات من غير أن تتضح الجهة المسؤولة عنها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "المسؤولية عن هذا العمل الإرهابي وغيره لا تقع على عاتق أوكرانيا فحسب، بل على عاتق رعاتها الغربيين وعلى رأسهم الولايات المتحدة".

وأضافت الوزارة أن "إحجام واشنطن عن الإدانة بعد هجوم إرهابي آخر (..) يتحدث عن نفسه"، مشيرة إلى أن "صمت المنظمات الدولية المعنية أمر غير مقبول".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية في بيان "قتل شخص بالانفجار وجرح الكاتب زخار بريليبين الذي كان في السيارة". وأكدت لاحقا توقيف مشتبه به من مواليد 1993 مع سوابق قضائية في منطقة نيجني نوفغورود حيث وقع الهجوم.

وأفاد المحققون الروس مساء السبت أن المشتبه به الموقوف "تحرك في ضوء تعليمات" من أجهزة الأمن الأوكرانية.

وقالت لجنة التحقيق في بيان إن المشتبه به ألكسندر برمياكوف "قال خلال استجوابه إنه تحرك بناء على تعليمات الأجهزة الأوكرانية الخاصة".

وقالت وكالة انترفاكس نقلا عن مصدر طبي إن الكاتب في حالة "خطيرة". وأضاف المصدر "اتخذ قرار بعدم نقله الى موسكو وبإخضاعه لجراحة في نيجني نوفغورود".

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الخارجية الروسية الولايات المتحدة الأمريكية زاخار بريليبين