بن فرحان في الجزائر لتسليم تبون دعوة حضور القمة العربية بالرياض

الثلاثاء 9 مايو 2023 09:00 ص

وصل وزير الخارجية السعودي الأمير، فيصل بن فرحان، مساء الاثنين، إلى الجزائر، في زيارة رسمية يسلم خلالها الرئيس، عبدالمجيد تبون، دعوة لحضور القمة العربية المقبلة بالرياض.

واستقبل وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، لدى وصول بن فرحان إلى مطار الجزائر الدولي، وأقام مأدبة عشاء على شرفه هو والوفد المرافق له، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية السعودية الرئيس الجزائري، الثلاثاء، لتسليمه دعوة المشاركة في الدورة العادية الـ32 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القادة، التي ستعقد في الرياض 19 مايو/أيارااي الجاري.

واختارت الرياض أن يكون الرئيس الجزائري أول من يسلم دعوة لحضور القمة العربية المقبلة بصفته الرئيس الحالي لها، حيث تراهن السعودية على حضور مكتمل في القمة.

وجاءت الزيارة عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب، الأحد الماضي، في العاصمة المصرية القاهرة، والذي أقر عودة سوريا رسمياً إلى الجامعة العربية.

وسبق أن أوردت وسائل إعلام جزائرية، في منتصف أبريل/نيسان الماضي، أن الجزائر أبدت استياءها من الرياض والقاهرة وعمّان، بصفتها رئيسة للقمة العربية، وذلك بعد تحييدها عن الاجتماعات الأخيرة، الخاصة بالمسألة السورية، في كل من جدة وعمّان.

ورحب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الإثنين، خلال اتصال هاتفي مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بقرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية، الذي اتخذه المجلس الوزاري العربي.

وكانت الجزائر قد فشلت، خلال القمة العربية السابقة، التي استضافتها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بإعادة النظام السوري إلى الجامعة، رغم المحاولات التي قادتها سابقاً مع الدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية الجزائر سوريا جامعة الدول العربية عبدالحمجيد تبون فيصل بن فرحان

بعد السعودية.. وزير خارجية الأسد في الجزائر خلال ساعات

بن زايد ومحمد السادس والبرهان أبرز الغائبين عن القمة العربية في السعودية

لن تقدم جديدا.. القمة العربية في جدة تواجه انتقادات حضور الأسد

القمة العربية.. الأسد وزيلينسكي يخطفان الأضواء وكلمات حماسية وغيابات لافتة