انطلاق الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري

الأربعاء 10 مايو 2023 09:28 ص

انطلق في العاصمة الروسية موسكو، الأربعاء، الاجتماع الرباعي حول سوريا، لوزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري.

يشارك في الاجتماع المنعقد بمقر الخارجية الروسية، كل من وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ونظيريه الروسي سيرجي لافروف، والإيراني حسين أمير عبداللهيان، ووزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد.

وسيشهد الاجتماع استشارات حول إيجاد حل للأزمة السورية، حيث اقترح لافروف في مطلع الاجتماع وضع خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، مشيرا إلى أهمية العمل على إعادة الروابط اللوجستية بين سوريا وتركيا.

ولفت لافروف إلى أن تسهيل العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى وطنهم يشكل أولوية بالنسبة لروسيا وسوريا وتركيا وإيران.

وعشية الاجتماع، أعلنت تركيا الاتفاق على إنشاء مركز تنسيق عسكري في سوريا بمشاركة روسيا وإيران، مشددا على أنها لن تتسامح مع أي تدفق إضافي للاجئين.

والثلاثاء، قال جاويش أوغلو إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد "غير قادر حتى الآن على حماية المناطق الحدودية مع بلاده أو تأمين عودة اللاجئين".

وقال إن اجتماع موسكو سيبحث العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلدهم، وسيتناول تشكيل الأرضية اللازمة لعودتهم بشكل "آمن وإنساني وعلى دفعات، ووفق خطة معينة".

وأكد أهمية التعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب الحكومة السورية لتأمين عودة اللاجئين.

وتشترط دمشق انسحاب القوات التركية من شمال سوريا ووقف أنقرة دعمها المجموعات الإرهابية، بينما تقول تركيا إنها لن تقبل بأي شروط مسبقة للمفاوضات، وتتمسك بأن وجودها في شمال سوريا يهدف إلى حماية حدودها وأمن شعبها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اجتماع رباعي الأزمة السورية روسيا سوريا تركيا إيران وزراء خارجية لاجئين سوريين

مباحثات روسية إيرانية لتعزيز التعاون في قطاع النفط والغاز