مصر.. مشروع القطار الكهربائي وتصريحات كامل الوزير يفجران جدلا واسعا

الخميس 11 مايو 2023 01:15 م

تشهد مصر حالة من الجدل الكبير بعد موافقة مجلس النواب على اقتراض ملياري يورو لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي فيما تفاعل مغردون مع تصريحات لوزير النقل والمواصلات كامل الوزير بشأن الموضوع.

ووصف الوزير خلال كلمة أمام مجلس النواب، مشروع القطار الكهربائي السريع بـ"الممر التنموي الكامل"، مشيراً إلى أن محطات القطار التي سيتم افتتاحها ستكون أعلى مستوى.

وقال: "اخترنا الطريق الصعب أن نسبق، إن شاء الله يتحقق ذلك بمعاونتكم، وإرادة الشعب.. في ناس عندها فلوس فقط، واحنا عندنا إرادة.. هل الفلوس تسبق ولا الإرادة؟  إن شاء بيكم الإرادة تسبق".

وتنفذ وزارة النقل شبكة القطار السريع المكونة من 3 خطوط، ويضم الخط الأول (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين - مطروح)، أما الخط الثانى (أكتوبر/الأقصر/أسوان/أبوسمبل )، وهو خط يخدم محافظات الصعيد بطول 1400 كم، ويبدأ من مدينة 6 أكتوبر بالجيزة حتى أبوسمبل بأسوان.

وتشير وسائل إعلام حكومية إلى أن أهمية تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع يكمن في أنه سيسهم في توفير الوقت من خلال ربط مختلف المناطق التي يمر بها لنقل الركاب والبضائع بشبكة سكك حديدية سريعة وعصرية وآمنة.

وتقول الحكومة إن شأن المشروع الإسهام في دعم الاستثمار وإتاحة فرص عمل للشباب، فضلا عما يمثله المشروع من عنصر جذب للاستثمار والتنمية ما يدعم الاقتصاد المصري، ويسهل نقل البضائع من العين السخنة على البحر الأحمر إلى مطروح على البحر المتوسط.

وأثار القرار ردودا واسعة من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي فيما يظهر وسم "كامل الوزير" في قائمة الأعلى تداولا عبر "تويتر".

واستغرب مغردون اقتراض ملياري يورو من أجل تنفيذ مشروع في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعانيها البلاد.

 

في المقابل أعرب آخرون عن تأييدهم للمشروع معتبرين أن من شأنه دعم التنمية في البلاد والتسهيل على المواطنين.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تريند مصر كامل الوزير القطار الكهربائي القطار الكهربائي السريع