فرز 97% من الأصوات.. أردوغان وكليتشدار أوغلو يتجهان إلى جولة إعادة

الأحد 14 مايو 2023 09:37 م

أظهرت نتائج أولية للانتخابات الرئاسية في تركيا الأحد، بعد فرز 97.08% من مجموع الأصوات، تقدم مرشح "تحالف الشعب" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ49.37% مقابل حوالي 44.94% لمنافسه الرئيسي مرشح "تحالف الأمة" كمال كليتشدار أوغلو، ويبدو أنهما يتجهان إلى جولة إعادة.

فيما حصل سنان أوغان، مرشح "تحالف آتا" (الأجداد)، على 5.25%، ومحرم إينجه (منسحب) مرشح حزب "البلد" على 0.44%، وفقا لوكالة الأناضول الرسمية.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية نسبية (أكثر من 50%) من الأصوات في الجولة الأولى، تُجرى جولة ثانية في 28 مايو/أيار الجاري بين المرشحين الحاصلين على أكبر عدد من أصوات الجولة الأولى.

وبالنسبة للانتخابات البرلمانية، وبعد فرز 96.39% من الأصوات، حصد "تحالف الجمهور" نسبة 49.38% بواقع 35.43% لحزب العدالة والتنمية الحاكم منذ عام 2002، و10.10% لحليفه حزب الحركة القومية.

فيما حصل "تحالف الأمة" على 35.16%، هي 25.30% لحزب الشعب الجمهوري، و9.86% لحليفه حزب الجيد. بينما حصل حزب الشعوب الديمقراطي على 8.77%.

وصوّت الناخبون الأتراك لاختيار 600 نائب في البرلمان، وتستمر فترة ولاية كل من الرئيس والبرلمان 5 سنوات.

حماية الصناديق

وعقب انتهاء الاقتراع، قال أردوغان (69 عاما)، الموجود في الحكم منذ 20 عاما، إن عملية التصويت تمت بما يليق بديمقراطيتنا، وحان وقت التشبث بصناديق الاقتراع.. استمروا في حماية إرادة شعبنا حتى النتائج النهائية".

فيما قال كليتشدار أوغلو (74 عاما): "أدعو أبطالنا إلى دم ترك صناديق الاقتراع حتى انتهاء الفرز.. المظهر الكامل والصحيح لإرادة الشعب يعتمد على عزمكم".

وتعتبر تلك الانتخابات، وفقا لمراقبين، "الأهم" في تاريخ الجمهورية التركية منذ تأسيسها في أكتوبر/ تشرين الأول 1923، وربما تمثل "نقطة تحول" للبلاد على الصعيدين الداخلي والخارجي في ظل متغيرات وتحديدات عديدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات نتائج أردوغان كليتشدار أوغلو فرز البرلمان

نيويورك تايمز: تركيا السهلة كلمة السر وراء رغبة الغرب بهزيمة أردوغان

رئاسيات تركيا.. سنان أوغان يضع شرطا لدعم كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة

سنان أوغان.. المرشح الذي سيحدد الفائز برئاسة تركيا

بايدن عن رئاسيات تركيا: ليفز من يفوز

رسميا.. جولة ثانية بين أردوغان وكليتشدار أوغلو على رئاسة تركيا