البرهان يقيل وزير الداخلية قائد الشرطة ويتولى المنصب بالإنابة

الاثنين 15 مايو 2023 11:31 ص

أصدر قائد الجيش السوداني رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان، الإثنين قراراً بإقالة وزير الداخلية المكلف مدير عام قوات الشرطة الفريق أول شرطة حقوقي عنان حامد محمد عمر من منصبه.

وقال مكتب الناطق باسم القوات المسلحة السودانية، في منشور على صفحته بموقع "فيسبوك" إن البرهان كلف نفسه بتولي منصب وزير الداخلية بالإنابة، كما قرر تكليف الفريق شرطة حقوقي خالد حسان محي الدين، للقيام بمهام مدير عام قوات الشرطة.

تأتي هذه القرارات بعد ساعات من إصداره قراراً بإنهاء خدمة السفيرين عبد المنعم عثمان محمد أحمد البيتي، وحيدر بدوي صادق، من العمل بوزارة الخارجية.

والأحد، قرر البرهان إقالة محافظ البنك المركزي السوداني، وتجميد كل أرصدة قوات الدعم السريع في جميع البنوك بالداخل وفروعها بالخارج.

كما أعفى البرهان 4 ضباط كبار في الجيش من مناصبهم.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الماضي، اندلعت في عدد من مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش، بقيادة البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وبين القائدين خلافات أبرزها بشأن المدى الزمني لتنفيذ مقترح لدمج "الدعم السريع" في الجيش، وهو بند رئيسي في اتفاق مأمول لنقل السلطة في المرحلة الانتقالية إلى المدنيين، بعد أن فرض البرهان، حين كان متحالفا مع حميدتي إجراءات استثنائية في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أبرزها حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ.

واعتبر الرافضون تلك الإجراءات "انقلابا عسكريا"، بينما قال البرهان إنها تهدف إلى "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وتعهد بتسليم السلطة إلى المدنيين عبر انتخابات أو توافق وطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرهان وزير الداخلية الشرطة السودان اشتباكات السودان

معارك السودان.. البرهان يعفي حميدتي من منصب نائب رئيس مجلس السيادة