رسميا.. جولة ثانية بين أردوغان وكليتشدار أوغلو على رئاسة تركيا

الاثنين 15 مايو 2023 01:14 م

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينار، الإثنين، حصول الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان على 49.51% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، فيما حصل منافسه المعارض كمال كيليتشدار أوغلو على نسبة 44.88%، وذلك بعد فرز 100% من إجمالي أصوات الناخبين.

وبهذه النتيجة، تتجه تركيا رسمياً إلى جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها، لعدم حصول أي من المرشحين على نسبة الـ(50%+1) المطلوبة لإعلان فوز أحد المرشحين في الانتخابات، فيما فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم بغالبية واضحة في البرلمان.

وفيما يتعلق بصناديق أصوات الخارج، فأوضح ينار أنه تم فتح 8 آلاف و65 صندوقاً من أصل 9 آلاف و594 من صناديق التصويت خارج البلاد، ما يعادل نحو 84% من تلك الصناديق، لافتاً إلى استمرار فرز الأصوات المتبقية وإدخال البيانات إلى نظام احتساب النتائج.

وقال رئيس لجنة الانتخابات التركية، إنه سيتم إعلان النتيجة النهائية للجولة الأولى للانتخابات يوم 18 مايو/أيار الجاري، فيما ستُعقد جولة الإعادة في 28 من الشهر ذاته.

وأظهرت النتائج الكاملة لأهم انتخابات تشهدها تركيا في العصر الحديث، أن أردوغان الذي يُحكم قبضته على السلطة منذ عام 2003 ولم يهزم في أكثر من 10 انتخابات، أخفق بفارق طفيف عن تحقيق نسبة الـ50% المطلوبة زائد صوت واحد.

كما أن هذه النتيجة غير جيدة لمعسكر المعارضة الذي دعا في الأسابيع الأخيرة إلى "الانتهاء (من الانتخابات) من الجولة الأولى"، كما أكّد مساء الأحد أنه "في الصدارة".

وستعتمد نتيجة الجولة الثانية جزئياً على المرشح الثالث وهو سنان أوغان (قومي)، الذي فاز بحوالي 5.2% من أصوات الجولة الأولى، غير أنّه لم يدعُ بعد مناصريه إلى دعم أحد المرشّحَين.

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية، أظهرت النتائج عقب فرز 100% من صناديق الاقتراع، حصول تحالف "الجمهور" الحاكم الذي يضم أحزاب "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" و"الرفاه الجديد" و"الوحدة الكبرى" على نسبة 49.37% من الأصوات.

وحصل حزب العدالة والتنمية منفرداً على 266 مقعداً من مقاعد البرلمان البالغ عددها 600 مقعد، فيما حصل الحزب الرئيسي المتحالف معه "الحركة القومية" على 50 مقعداً، و5 مقاعد لحزب "الرفاه الجديد"، فيما لم يحصل حزب "الوحدة الكبرى" على أي مقاعد.

في المقابل، حصل "تحالف الأمة" المعارض الذي يضم حزبي "الشعب الجمهوري"، و"الجيد"، على 35.12% من أصوات الناخبين، وحصل حزب "الشعب الجمهوري" على 169 مقعداً، وحزب "الجيد" 44 مقعداً.

وحصل "تحالف العمل والحرية" المؤلف من "حزبي اليسار الأخضر" الموالي للأكراد، و"العمال" المعارض، على 10.52% من الأصوات، بإجمالي 62 مقعداً للأول و4 مقاعد للثاني.

ولم يتمكن "اتحاد القوى الاشتراكية"، و"تحالف آتا (الأجداد) من تجاوز عتبة الـ7% اللازمة لدخول البرلمان، بحصول الأول على 0.29%، والثاني على 2.45% من الأصوات.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التركية التي جرت أمس الأحد 88.75% في الداخل و51.92% في الخارج.

وتعد هذه الانتخابات من بين الأكثر أهمية في تاريخ تركيا الحديث الممتد على مدى 100 عام.

وأدلى الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت 60 مليونا و697 ألفا 843 ناخبا، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبا سيصوتون لأول مرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات رئاسة تركيا جولة إعادة أردوغان كليتشدار أوغلو سنان أوغان

أوغان: محاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين خطوط حمراء لدعم أردوغان أو كليتشدار أوغلو

تغطية "حزينة" لنتائج الانتخابات التركية في الصحف الغربية

البيت الأبيض مهنئا الأتراك بنجاح الانتخابات: نتطلع للعمل مع الفائز أيا كان

أردوغان: الشعب التركي حمى إرادته.. وسننتصر بالجولة الثانية

مستشار أردوغان يسخر من أغلفة الصحف الغربية.. ماذا قال؟

استقالة مساعد كليتشدار أوغلو على خلفية نتائج الانتخابات التركية

المجلس الأطلسي: المطالب القومية هزمت القلق الاقتصادي في انتخابات تركيا

رويترز: الأسواق تتوقع فوز أردوغان واستمرار سياساته الاقتصادية غير التقليدية

نيوزويك: توقفوا عن وصف أردوغان بالديكتاتور فالمستبدون لا يذهبون إلى جولات الإعادة