وزيرة خارجية ألمانيا تلتقي نظيرها السعودي بمستهل جولة تشمل قطر

الاثنين 15 مايو 2023 04:00 م

أجرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الإثنين، مباحثات مع نظيرها السعودي فيصل بن فرحان في مدينة جدة لإجراء حول قضايا إقليمية ودولية، في مستهل جولة تستغرق ثلاثة أيام تشمل قطر.

وبحسب بيان وزارة الخارجية السعودية، "جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات السعودية الألمانية المتينة، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، بالإضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية منها".

وعقب ذلك، "عقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية تطرقا خلالها إلى أهمية بذل كافة الجهود على جميع المستويات والأصعدة لتحقيق الرؤى المشتركة، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز جهود البلدين في إرساء دعائم السلام بالمنطقة والعالم، بما يحقق الأمن والسلم الدوليين".

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية قال إن محادثات بيربوك ستركز على القضايا الإقليمية، ومن بينها إدارة الأزمات في السودان واليمن، الجار الجنوبي للسعودية، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

ومن المقرر كذلك أن تجري بيربوك محادثات في جدة، الثلاثاء، مع وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، وكذلك مع منسق الأمم المتحدة لشؤون اليمن، ديفيد جريسلي.

وبين قضايا السياسة الخارجية المطروحة على جدول الأعمال، تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران، وعودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية في وقت سابق من هذا الشهر بعد تعليقها في نوفمبر 2011.

ومن المتوقع أيضاً أن تناقش وزيرة الخارجية الألمانية قضايا الطاقة مع السعودية؛ لكونها فاعلاً رئيسياً في منظمة أوبك للنفط.

وعقب زيارتها إلى السعودية ستزور الوزيرة الألمانية العاصمة القطرية الدوحة الثلاثاء، وستلتقي رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية.

وكان بن فرحان تلقى اتصالا هاتفيا من نظيرته الألمانية في 27 أبريل/ نيسان الماضي بحثا خلاله "التطورات المتسارعة للأحداث في السودان".

وفي سبتمبر/ أيلول 2022 أجرى المستشار الألماني أولاف شولتس، جولة خليجية شملت السعودية والإمارات قطر وأجرى مباحثات بشأن ملف الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر ألمانيا أزمة اليمن أنالينا بيربوك

ألمانيا: السعودية تسعى لخلق حلول لأزمات المنطقة ونحتاج لعلاقة قوية معها

وزير خارجية قطر: لا نريد الخروج عن الإجماع العربي بعودة سوريا للجامعة العربية

قطر وألمانيا توقعان مذكرة تفاهم لإطلاق الحوار الاستراتيجي