إذاعة عبرية تكشف عن مساع لعقد اجتماع فلسطيني إسرائيلي بشرم الشيخ.. والسلطة تنفي

الثلاثاء 16 مايو 2023 08:20 ص

كشفت وسائل إعلام عبرية عن وجود مساع لعقد مؤتمر جديد بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في مدينة شرم الشيخ المصرية لبحث السلام، وهو ما نفاه قيادي فلسطيني.

وقالت إذاعة "ريشت بيت" العبرية إن الحديث تواصل في الأيام الأخيرة عن عقد مؤتمر جديد آخر بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، على غرار المؤتمرين اللذين عقدا في شرم الشيخ وفي مدينة العقبة بالأردن.

من جانبه نفى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ تلك الأنباء قائلا عبر حسابه في "تويتر": "إشارة لما أوردته بعض المواقع الإعلامية الإسرائيلية حول عقد لقاء قريبا في شرم الشيخ نؤكد أنه لا صحة لهذه الأخبار".

وأضاف الشيخ: "لم يتم الاتفاق على أي موعد لعقد مثل هذا الاجتماع الفلسطيني - الإسرائيلي".

وكانت مدينة شرم الشيخ المصرية استضافت في 19 مارس/ آذار الماضي اجتماعا بحضور ممثلين عن إسرائيل والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة ومصر والأردن لبحث تطورات القضية الفلسطينية وآليات التهدئة.

وجاء اجتماع شرم الشيخ، استكمالاً لمباحثات جرت في 26 فبراير/شباط الماضي، في مدينة العقبة الأردنية، وكانت الأولى من نوعها منذ سنوات، بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بمشاركة إقليمية ودولية.

وأشار مراقبون حينها أن تلك الاجتماعات تهدف إلى إنهاء حالة المقاومة المسلحة التي نمت خلال الأشهر الأخيرة ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة المحتلة. 

وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ أوائل العام الجاري 2023، توترات متصاعدة ومواجهات أسفرت عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني؛ إذ ينفذ الجيش الإسرائيلي اقتحامات يومية للضفة الغربية بحجة اعتقال مطلوبين بينما تحدث اشتباكات مسلحة

وتجمدت عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ أبريل/نيسان 2014، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة، وتنكرها لحدود 1967 (المتمثلة في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية) أساسا للتفاوض على إقامة دولة فلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

اجتماع شرم الشيخ إسرائيل السلطة الفلسطينية الضفة الغربية حسين الشيخ