سفير أمريكي: التقارب السعودي الإيراني لن يكون على حساب التطبيع بين الرياض وتل أبيب

الأربعاء 17 مايو 2023 12:37 م

أكد السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي توم نايدس، أن التقارب الأخير بين السعودية وإيران لن يأتي على حساب التطبيع المرتقب بين الرياض وتل أبيب.

وشدد نايدس على أنه يعمل بشكل يومي على تعزيز "اتفاقيات أبراهام" التطبيعية، وتوسيعها "لأنها مهمة للولايات المتحدة والمنطقة"، مردفا: "لم يمر يوم، دون أن أعمل على توسيعها".

وأوضح أن "واشنطن مع وزارة الأمن الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي يعملان بشكل جماعي مشترك، لضمان ألا تحصل إيران على قنبلة، بالوسائل الدبلوماسية".

وتعليقا على دور بكين في الاتفاق بين طهران والرياض، رأى نايدس أنه "لا يأتي على حساب الدور الأمريكي في المنطقة، ولا على حساب فرص التطبيع بين السعودية وإسرائيل".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد حذر في أبريل/نيسان الماضي، المملكة العربية السعودية من "تبعات" إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

وقال نتنياهو، في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي": "أولئك الذين يتعاونون مع إيران يتعاونون مع البؤس. انظروا إلى اليمن، وسوريا، والعراق"، حسب تعبيره.

وأضاف رئيس وزراء إسرائيل أن "95% من المشكلات في الشرق الأوسط تأتي من إيران".

وعن سبب الاتفاق بين طهران والرياض، أجاب نتنياهو: "أعتقد أنه يتعلق على الأرجح بالرغبة في خفض التصعيد أو حتى إنهاء الصراع الذي طال أمده في اليمن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية تطبيع السعودية وإسرائيل التطبيع

الرياضة في قلب السياسة بين السعودية وإيران.. كيف؟