قطر وألمانيا توقعان مذكرة تفاهم لإطلاق الحوار الاستراتيجي

الأربعاء 17 مايو 2023 02:26 م

وقعت قطر وألمانيا، الأربعاء، مذكرة تفاهم لإطلاق الحوار الإستراتيجي بين البلدين، لمناقشة ملفات الطاقة والتعاون المشترك.

وجاء الإعلان عن التوقيع خلال مؤتمر صحفي عقد بالدوحة، وحضره رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبدالرحمن ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك.

وقال بن عبد الرحمن إن الحوار الإستراتيجي مع ألمانيا منصة مهمة لمناقشة ملفات الطاقة والتعاون، مشيرا إلى أنه بحث مع الوزيرة الألمانية عدة ملفات دولية منها الأزمة الروسية الأوكرانية.

وذكر أنه بحث أيضا مع الوزير الألمانية إلى جانب ذلك، تثبيت وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات في غزة، وضرورة أن تشمل مفاوضات السودان كل الأطراف.

وفي رده على سؤال صحفي بشأن عودة سوريا للجامعة العربية، قال رئيس الوزراء إن الدوحة لا تريد الخروج عن الإجماع العربي فيما يتعلق بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، ولكل دولة قرارها.

بدورها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية إن محادثاتها في قطر شملت الوضع في الشرق الأوسط والسودان وسوريا واليمن، وشكرت الدوحة على الدعم الذي قدمته خلال عملية الإجلاء من أفغانستان.

ووصفت بيربوك الطاقة بالقضية الأمنية المهمة، وشددت خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء القطري على أن ألمانيا تسعى للاتفاق على هدف عالمي ملزم بشأن التوسع في الطاقة المتجددة.

كما أكدت وزيرة خارجية ألمانيا أن قطر أحرزت تقدما بارزا، السنوات الأخيرة، بالنسبة لحقوق العمال، مشيدة بالجهود الحكومية المبذولة بهذا الخصوص.

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

قطر ألمانيا الحوار الاستراتيجي العلاقات القطرية الألمانية

إيطاليا وألمانيا تتحركان نحو السعودية وقطر لبحث استثمارات وتعاون بمجال الطاقة

قطر وألمانيا تعقدان اجتماعا تحضيريا للحوار الاستراتيجي الأول