أمير قطر يغادر جدة بعد حضور الجلسة الافتتاحية للقمة العربية

الجمعة 19 مايو 2023 03:27 م

غادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مدينة جدة السعودية، بعد حضوره افتتاح أعمال الدورة العادية الـ32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

ووفق وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية)، فقد شارك الشيخ تميم في الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العربية، وغادرها قبل أن يلقي أي كلمة أو يعقد أية مباحثات ثنائية.

ونقلت وكالة "رويترز" عمن وصفته بـ"مسؤول عربي" قوله إن أمير قطر غادر القمة العربية قبل بدء كلمة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وذكرت "رويترز" أن "زيارة أمير قطر لم تتضمن أي مقابلات ثنائية، ولم يلقِ كلمة".

في السياق، أشارت وكالة "قنا" إلى أن أمير قطر بعث برقيتين إلى كلّ من الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، أعرب فيهما عن "بالغ شكره وتقديره على الحفاوة وكرم الضيافة اللذين قوبل بهما والوفد المرافق أثناء مشاركته في أعمال القمة، متمنياً أن تساهم نتائجها في تعزيز العمل العربي المشترك لما فيه خير الشعوب العربية".

ولم تذكر الوكالة أيه تفاصيل حول سبب مغادرة الشيخ تميم للقمة.

ولاحقا، غرد الشيخ تميم عبر حسابه بموقع "تويتر" قائلا: "أهنئ أشقاءنا في المملكة العربية السعودية الشقيقة على نجاح استضافة القمة العربية الـ32، والتي نرجو أن تسهم نتائجها في دعم التضامن والعمل العربي المشترك".

وانطلقت أعمال القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين على مستوى القادة في مدينة جدة في وقت سابق من اليوم الجمعة، بتسليم رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن رئاسة الدورة الحالية إلى السعودية.

وعُقدت القمة بمشاركة القادة العرب، من ضمنهم رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي يحضر لأول مرة منذ تعليق عضوية دمشق في الجامعة العربية بسبب القمع الذي مارسه نظامه ضد الثورة عام 2011، وبحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

زعمت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، الجمعة، أن الأسد، صافح الشيخ تميم، وأجرى معه محادثة جانبية على هامش القمة.

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن مراسليها نبأ المصافحة، دون نشر أي لقطات من اللقاء المزعوم.

وأعلنت قطر موقفا رسميا رافضا لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وإنهاء تعليق عضويتها الذي استمر منذ بدء الأزمة السورية، عام 2011.

واعتبر رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن أسباب تعليق عضوية سوريا لا تزال قائمة بالنسبة لبلاده.

لكن "آل ثاني"، قال في تصريحات صحفية الأربعاء الماضي، إن الدوحة لا تريد الخروج عن الإجماع العربي في مسألة عودة سوريا للجامعة العربية، مشيرا إلى أن "كل دولة لها الحق في اتخاذ قرارها السيادي حول تطبيع العلاقات مع النظام السوري".

ولطالما كانت قطر ومعها السعودية من أبرز الداعمين للمعارضة السورية خلال سنوات الصراع مع الأسد، لكن السعودية مؤخرا قررت تغيير موقفها واستعادت علاقاتها الدبلوماسية مع النظام في دمشق واستضافت الأسد خلال القمة العربية في جدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر الشيخ تميم القمة العربية قمة جدة

32 بندا في إعلان جدة الختامي للقمة العربية.. تعرف عليها

القمة العربية.. الأسد وزيلينسكي يخطفان الأضواء وكلمات حماسية وغيابات لافتة

لقطات للتليفزيون السعودي تكذب أنباء سورية حول مصافحة الشيخ تميم والأسد

إشادة واسعة بمغادرة الشيخ تميم القمة العربية قبل كلمة الأسد.. ماذا قال الناشطون؟

مفارقة خليجية: الرياض وأبوظبي تبتعدان عن واشنطن بينما تقترب الدوحة