منظمة فيم-فورورد الإسرائيلية تدشن أعمالها في المغرب

الأحد 21 مايو 2023 06:12 ص

أطلقت منظمة "فيم-فورورد" الإسرائيلية باكورة أعمالها في المغرب، بتنظيم ندوة في الدار البيضاء، مستهدفة معالجة التفاوت بين الجنسين في المناصب الإدارية في صناعة التكنولوجيا.

وفق تقرير لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، ترجمه "الخليج الجديد"، دشنت المنظمة عملها بمشاركة 11 امرأة إسرائيلية من جميع الخلفيات الدينية.

ونقلت عن المؤسس والرئيس التنفيذي للمنظمة راشيل واجنر روزنزويج، قولها: "هذه هي المرة الأولى التي تلتقي فيها شابات من إسرائيل وقطاع التكنولوجيا المغربي معًا من أجل برنامج مكثف يمهدن فيه مسارات حياتهن المهنية معًا، أثناء تكوين صداقات إقليمية مدى الحياة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

فيما قال المؤسس المشارك فلور حسن ناحوم، وهو أيضًا نائب رئيس بلدية القدس وأحد مؤسسي مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، إن ندوة ثانية ستعقد في إسرائيل بحضور مغربيات، في نهاية يوليو/تموز القادم.

وأضاف: "على مدار الشهرين المقبلين، سيستمر البرنامج بندوات أسبوعية عبر الإنترنت تقدمها نساء يشغلن مناصب عليا في مجال التكنولوجيا المتقدمة".

وتابع: "جزء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من البرنامج انطلق في المغرب، لكن هناك خططًا لتأسيس مجموعات في الإمارات والبحرين على مدى العامين المقبلين".

وتأسست "فيم-فورورد" في القدس قبل 3 سنوات، وتستهدف منح النساء في المناصب المبتدئة في مجال التكنولوجيا فرصة للتقدم إلى مناصب الإدارية.

وتعمل المنظمة بالتعاون مع Commons Zerktouni و Microsoft و McKinseyو AFEM.

وكانت الحكومة المغربية وقعت في 16 أكتوبر/تشرين الأول 2021، على اتفاقيتين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000 إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

المصدر | جيروزاليم بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل تطبيع فيم-فورورد