قرار الجيش السوداني تسليح المتقاعدين.. ماذا يعني؟

الجمعة 26 مايو 2023 09:25 م

دعت وزارة الدفاع السودانية، متقاعدي القوات المسلحة و"كل القادرين على حمل السلاح" للتوجه إلى أقرب قيادة عسكرية لتسليحهم تأمينا لأنفسهم وذويهم، وردا على تجاوزات قوات الدعم السريع ضد المدنيين ومتقاعدي الجيش وما وصفته بـ"إذلال رموز الدولة".

وأهاب وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم ياسين الخميس، بكل متقاعدي القوات المسلحة من ضباط وضباط صف وجنود وكل القادرين على حمل السلاح التوجه إلى أقرب قيادة عسكرية لتسليحهم.

تمثل هذه الخطوة تطورا لافتا، يعزز من احتمالات تفاقم الصراع أكثر، وتزيد من ضغط الجيش على مجموعات الدعم السريع المتحصنة في بعض نقاط العاصمة، ضمن استراتيجية الجيش لتضييق الخناق حولها واستنزاف طاقتها دون خوض معارك شاملة.

وقد تزيد هذه الخطوة من اتساع نطاق الاشتباكات مع أفراد الدعم السريع وربما تجعلها أكثر عشوائية خصوصا في العاصمة، وليس من المستبعد أن تلجأ قوات الدعم السريع إلى عمليات تجنيد مضادة، وإن كان من المشكوك أن تتمكن من مهاجمة العاصمة من خارجها.

هذه الخطوة دليل على تمسك الجيش بحسم المعركة على أرض الواقع وعدم التعويل على طاولة المفاوضات، وهو ما يثير الشكوك حول نجاعة المسار التفاوضي الذي ترعاه السعودية والولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة