لماذا لم تتخلص الولايات المتحدة من التهاب الكبد الوبائي كما فعلت مصر؟

الأحد 28 مايو 2023 01:14 م

قبل 3 سنوات، كان لدى مصر والولايات المتحدة نفس العدد تقريبًا من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن. وكان عبء التهاب الكبد في مصر أعلى 4 مرات للفرد منه في الولايات المتحدة. واليوم الوضع مختلف جدا. فقد تم اعتماد مصر من قبل منظمة الصحة العالمية لتكون خالية فعليًا من المرض. ومع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة تتحمل نفس العبء على الرغم من امتلاكها الموارد اللازمة للقضاء على التهاب الكبد الوبائي.

يتناول تقرير وليام هاسيلتين في "فوربس" الذي ترجمه "الخليج الجديد" إظهار الإرادة والتنظيم من مصر للقضاء على الكبد الوبائي، بالإضافة إلى إيجاد طريقة لتغطية التكاليف. ويشير التقرير أنه لسوء الحظ، يبدو أن الولايات المتحدة تفتقر إلى تلك المبادئ نفسها. في الآونة الأخيرة، اتخذت الإدارة الحالية خطوة كبيرة إلى الأمام ووضعت خطة تاريخية بقيمة 11 مليار دولار للقضاء على التهاب الكبد الوبائي سي في الولايات المتحدة في غضون 5 سنوات.

100 مليون صحة

ويدعو التقرير الولايات المتحدة إلى اتباع ما قدمه نجاح حملة 100 مليون صحة في مصر كنموذج ممتاز لوضع خطة للقضاء على التهاب الكبد، وفي مارس/آذار من هذا العام، كشفت الإدارة الحالية عن برنامجها الوطني للقضاء على التهاب الكبد. تم تحديدها في الميزانية الحكومية للسنة المالية 2024، هذه الخطة الخمسية وخطة 11.3 مليار دولار هي إعلان عن رغبة الولايات المتحدة في القضاء على التهاب الكبد.

تحدد خطة البرنامج الوطني 4 أهداف رئيسية تهدف إلى "زيادة الوصول إلى الأدوية العلاجية وتوسيع تنفيذ الجهود التكميلية مثل الفحص والاختبار وقدرة المزود". وقد تم تصميم هذه الأهداف لمعالجة جميع حواجز الإزالة الثلاثة الرئيسية: الإرادة ، والتنظيم، والتكلفة.

ويشير التقرير إلى أنه على عكس مصر، لا يوجد في الولايات المتحدة خدمة صحية وطنية ونتيجة لذلك لا يوجد بروتوكول موحد لمراقبة وتحديد وعلاج التهاب الكبد. والسكان غير مدركين لحالة العدوى لديهم حتى يحدث تلف الكبد الحاد الذي لا رجعة فيه في كثير من الأحيان. ويعود ذلك جزئياً إلى عدم التنسيق بين الولايات. وفي حين أن بعض الولايات قد تمتلك الإرادة والموارد اللازمة لإبلاغ سكانها بشأن اختبار وعلاج التهاب الكبد الوبائي، فقد لا تظهر ولايات أخرى نفس الإلحاح أو لديها الموارد للوصول إلى جميع سكانها.

ووفقا للتقرير يتناول المبدأ الأول من هذا البرنامج إعطاء الأولوية لإيجاد طرق للوصول إلى الناس وإشراكهم، لا سيما أولئك الذين يعيشون في المجتمعات المهمشة. بالإضافة إلى الحملات الإعلامية على الصعيد الوطني، وتعد الرعاية الصحية عن بُعد أداة توعية واعدة.

وتأتي الخطوة التالية من البرنامج هي اختبار السكان. التي يمكن أن تتطلب زيارات متعددة على مدار عدة أسابيع للحصول على التشخيص. يمكن أن يكون هذا رادعًا للأفراد لإجراء الاختبار. إحدى الطرق التي تتغلب بها خطط البرنامج الوطني للقضاء على التهاب الكبد على هذا الحاجز هي زيادة توافر الاختبارات التشخيصية في نقاط الرعاية.

ويشير التقرير إلى أن القدرة العلاجية للأدوية المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر تعد معجزة طبية حديثة، ولكن التكاليف المرتفعة للأدوية تجعلها غير متوفرة على نطاق واسع، خاصة بالنسبة لأولئك المسجونين أو الذين يتلقون العلاج الطبي. نظرًا للحاجز المالي المرتفع، يطلب العديد من مقدمي خدمات التأمين الصحي دليلًا على تلف الكبد. نتيجة لذلك، يتلقى حوالي ثلث الأفراد المصابين بعدوى التهاب الكبد الوبائي النشط العلاج في غضون عام واحد من التشخيص.

وهذا لا يمنع فقط العديد من الأفراد المهمشين من الوصول إلى العلاج المنقذ للحياة، ولكنه يمنع أيضًا شركات الأدوية من جني الأموال من الأدوية التي لا يستطيع سوى عدد قليل جدًا استخدامها. يقترح البرنامج الوطني للقضاء على التهاب الكبد حلاً تدفع الدول لشركة الأدوية مبلغًا مقطوعًا مقابل الوصول المجاني إلى عقاقير التهاب الكبد الخاصة بها لمجموعة سكانية معينة. وقد تم تجريب هذا النموذج في لويزيانا في عام 2019 واعتبر ناجحًا حيث تمكنت حكومة ولاية لويزيانا من توسيع نطاق الوصول إلى علاج التهاب الكبد بشكل كبير لسكانها.

ويرى التقرير أنه إذا تم نشره على نطاق وطني، فيمكن أن يساعد نموذج الاشتراك شركات التأمين على خفض تكاليف التغطية وتوفير الرعاية المنقذة للحياة لكل من يحتاجها.

ولعل الركيزة الأخيرة للخطة الوطنية للقضاء على التهاب الكبد وفقا للمقال هي إعادة إشعال البحث الخاص بلقاح التهاب الكبد الوبائي. ففي حين أن مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر فعالة للغاية في علاج التهاب الكبد، إلا أنها لا تمنع العدوى مرة أخرى.

وبالتزامن مع حملة وطنية للتوعية والوقاية، فإن لقاح التهاب الكبد من شأنه أن يقلل من معدل الإصابات الجديدة والمتكررة. لا تعالج هذه الخطوة الرئيسية فقط وباء التهاب الكبد الوبائي الحالي ولكن يمكنها أيضًا منع موجات العدوى المستقبلية.

4 ركائز

ويضيف المقال أنه من خلال الركائز الأربع الرئيسية للبرنامج، يعالج البرنامج الوطني للقضاء على التهاب الكبد حواجز الإرادة والتنظيم والتكلفة التي تعيق القضاء على التهاب الكبد الوبائي في الولايات المتحدة.

وتحدد الخطة جهدًا متماسكًا بين العديد من أصحاب المصلحة لإنشاء سلسلة من تحديد وعلاج المصابين بالتهاب الكبد وهو مسعى سيوفر المليارات من تكاليف الرعاية الصحية في المستقبل.

ويختم التقرير بالإشارة أيضًا إلى أن حملة 100 مليون صحة لم تفحص فقط جميع السكان الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا بحثًا عن التهاب الكبد، ولكن أيضًا لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة. كما قدمت الخدمة الوطنية للصحة العامة في مصر علاجًا مجانيًا لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والاستشارات المجانية للسمنة.

ويأمل التقرير أن تحقق الولايات المتحدة كفاءة مماثلة في فحص الأمراض مثل فحص سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم عند النساء.

المصدر | وليام أ. هاسيلتين | فوربس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكبد الوبائي مصر الولايات المتحدة الصحة