بيلاروسيا: روسيا شرعت في نقل أسلحة نووية إلى أراضيها

الاثنين 29 مايو 2023 08:59 ص

شرعت روسيا في تنفيذ تهديداتها السابقة وبدأت في نقل أسلحة نووية إلى حليفتها بيلاروسيا الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي، حسبما أكده الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، بالتزامن مع وضع ميداني حساس يواجهه الجيش الروسي في أوكرانيا مع حالة ترقب للهجوم المضاد لقوات كييف.

لكن لوكاشنكو، الذي زار موسكو الخميس للمشاركة في قمة إقليمية، لم يوضح ما إذا كانت الأسلحة المشار إليها قد وصلت فعلا إلى بلاده أم لا.

وأضاف: "ربما، سأعود وأرى"، موضحا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغه الأربعاء بأنه وقع المرسوم الذي يتيح نقل الأسلحة.

وقال لوكاشنكو ردا على سؤال لصحفي في مقطع مصور بث على قناة "تليجرام" غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية، إن "نقل الأسلحة النووي بدأ".

في المقابل، لم تدل موسكو بأي تعليق فورا.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن في 25 مارس/آذار أن موسكو ستنشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروسيا، ما أثار مخاوف من تصعيد للنزاع في أوكرانيا.

وانتقد  المجتمع الدولي وخصوصا الدول الغربية تهديدات بوتين، علما بأن الأخير لوح منذ بدء هجومه على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022 بإمكان استخدامه السلاح النووي.

وحذرت المعارضة البيلاروسية في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا الخميس، من خطر يهدد أوروبا برمتها.

وكتبت بالإنجليزية على "تويتر": "حين نتحدث عن أسلحة نووية تكتيكية، فإن غالبيتها توازي في قوتها الأسلحة التي قتلت 140 ألف شخص في هيروشيما".

من جانبه، أعرب الاتحاد الأوروبي، عن إدانته للاتفاق المبرم بين موسكو ومينسك لنشر أسلحة نووية روسية في بيلاروسيا، واصفا إياه بأنه "خطوة من شأنها أن تؤدي إلى مزيد من التصعيد الخطير للغاية".

وقال الاتحاد في بيان، إن "النظام البيلاروسي شريك في الحرب العدوانية غير القانونية وغير المبررة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا".

ودعا بيلاروسيا إلى "التراجع عن القرارات التي يمكن أن تسهم فقط في تصعيد التوترات في المنطقة وتقويض سيادتها".

وحذر الاتحاد الأوروبي من أن "أي محاولة لتصعيد الموقف ستقابل برد فعل قوي ومنسق".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسلحة نووية روسيا بيلاروسيا أوروبا الاتحاد الأوروبي

بوتين: نشر الأسلحة النووية في بيلاروسيا خلال يوليو

روسيا البيضاء تعلن تسلم أسلحة نووية تكتيكية من موسكو