الرئيس الإسرائيلي من أذربيجان: الزيارة "حلم تحقق"

الثلاثاء 30 مايو 2023 03:09 م

قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، الإثنين، إن زيارته إلى أذربيجان هي "حلم تحقق" له ولمواطني بلاده، داعيا نظيره الأذربيجاني إلهام علييف إلى زيارة إسرائيل.

وكان في استقبال هرتسوج لدى وصوله إلى باكو، يوم الإثنين، الرئيس علييف في القصر الرئاسي بالعاصمة، حيث بحثا أهمية العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأوضح الرئيس الإسرائيلي في تصريحات نقلها مراسل الصحيفة: "زيارة أذربيجان حلم تحقق بالنسبة لي ولمواطني بلادي"، ودعا علييف وعقيلته لزيارة إسرائيل.

وأضاف هرتسوج: "استراتيجيتنا ورؤيتنا المشتركة تقوم على الحوار الصادق والمفتوح بين اليهود والمسلمين".

وكتب هرتسوج في تغريدة على "تويتر": "تشرفنا بوضع أكاليل الزهور على قبر مؤسس أذربيجان الحديثة، الرئيس حيدر علييف (..) كان قائدا عظيما أسس ومهد الطريق لعلاقات دافئة مع إسرائيل ونشكره على ذلك".

وقبل إقلاعه من مطار "ديفيد بن جوريون" في تل أبيب قال الرئيس الإسرائيلي: "علينا أن نتذكر أنه بالإضافة إلى العلاقات التجارية، والعلاقات التاريخية، بما في ذلك الجالية اليهودية التاريخية، فإن أذربيجان هي جارة إيران".

وأضاف بحسب ما نقلت صحيفة "معاريف" العبرية: "إيران عنصر غير مستقر في المنطقة، وتسعى باستمرار لاتخاذ خطوات ضد دولة إسرائيل وضد تحالف السلام والأمن الذي يتطور في المنطقة، وسأناقش هذا بالتأكيد".

وتابع هرتسوج: "سنحاول تعزيز العلاقات بين الدولتين قدر الإمكان. افتتحت أذربيجان مؤخرا سفارة في إسرائيل، وهي دولة شيعية مسلمة مهمة، ونود تعزيز العلاقات معها بكل الطرق الممكنة".

ويعود تاريخ العلاقات بين البلدين إلى عام 1992، ولإسرائيل سفارة لدى باكو منذ 1993، وفي مارس/آذار الماضي أعلنت أذربيجان افتتاح أول سفارة لها في تل أبيب.

وفي وقت سابق الإثنين، وصل الرئيس الإسرائيلي وعقيلته إلى باكو في زيارة رسمية تستمر يومين بدعوة من نظيره الأذربيجاني.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسحاق هرتسوج أذربيجان تطبيع أذربيجان

إعلام عبري: أذربيجان أحبطت مخططاً لاستهداف السفارة الإسرائيلية

إسرائيل تتهم إيران بالوقوف وراء محاولة استهداف سفارتها في أذربيجان