تونس.. قضية جديدة ضد الغنوشي وعكاشة والشاهد بتهمة التآمر على الدولة

الأربعاء 31 مايو 2023 11:35 ص

أحالت السلطات التونسية، الرئيسة السابقة للديوان الرئاسي نادية عكاشة، ورئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد، ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي، وعدد من القيادات الموقوفة في قضايا أخرى، للتحقيق في قضية جديدة تتعلق بالتآمر على أمن الدولة.

وكشف محامون من هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين في تونس، في بيان تداولته وسائل إعلامية، الأربعاء، أن قاضي التحقيق في قطب مكافحة الإرهاب بمحكمة تونس العاصمة، أصدر بطاقتي إيداع في السجن بحق شخصين اثنين، في القضية الجديدة.

وقالت هيئة الدفاع عن ريان الحمزاوي، رئيس بلدية الزهراء السابق، في بيان، إنه أودع السجن بعد تهمة كيدية ووشاية مغرضة ضمن ما عرف بملف رئيسة الديوان الرئاسي السابقة نادية عكاشة.

وأعلنت الهيئة دخول الحمزاوي في إضراب عن الطعام؛ احتجاجًا على اعتقاله.

ووفق عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين سمير ديلو، فإن القضية الجديدة تضم 21 شخصا من كبار مسؤولي الدولة ورؤساء الحكومات السابقين، في تهم متعلقة بالتآمر على أمن الدولة.

وعبّر ديلو عن خشيته من مواصلة السلطة ما وصفه بـ"سياسة الهروب إلى الأمام"، واعتقال أشخاص آخرين، ونفى أن يكون من بين المشتبه فيهم شخصيات من جبهة الخلاص الوطني المعارضة.

وفي وقت سابق، حكم قاض تونسي على زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، بالسجن لمدة عام بشبهة التحريض على الشرطة.

ويقبع الغنوشي (81 عاما) في السجن منذ أبريل/نيسان الماضي، بعد أن قبضت عليه الشرطة في بيته بشبهة التآمر ضد أمن الدولة.

وقرر الغنوشي هذا الشهر عدم المثول أمام القضاء مرة أخرى، رافضا ما قال إنها "محاكمات سياسية ملفقة".

ومنذ 11 فبراير/شباط الماضي، نفذت السلطات التونسية حملة توقيفات شملت قادة وناشطين في المعارضة التي تعتبر الإجراءات الاستثنائية التي ينفذها الرئيس قيس سعيّد "انقلابا على دستور الثورة (دستور 2014) وتكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما يراها فريق آخر "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987-2011).

في المقابل، اتهم سعيّد بعض الموقوفين بالتآمر على أمن الدولة والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار، إلا أن المعارضة تتهمه باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين لإجراءات استثنائية بدأ فرضها يوم 25 يوليو/تموز 2021؛ ما أوجد أزمة سياسية حادة.

وتعاني تونس منذ 25 يوليو/تموز 2021، أزمة سياسية حادة، حين بدأ سعيّد فرض إجراءات استثنائية، منها إقالة الحكومة وتعيين أخرى، وحلّ البرلمان ومجلس القضاء، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.

هذه الإجراءات وضعت صانعي السياسة في الولايات المتحدة والغرب في حيرة متزايدة بشأن كيفية استعادة الديمقراطية في البلد الأفريقي التي كانت مهدا للربيع العربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس اعتقالات الغنوشي نادية عكاشة قيس سعيد التآمر على الدولة

300 عالم وداعية يطالبون بالإفراج الفوري عن الغنوشي والمعتقلين في تونس

تونس.. استدعاء مستشار الغنوشي في قضية التآمر على أمن الدولة